منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    العسل والتبول اللاارادي

    شاطر
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 4056
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    العسل والتبول اللاارادي

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:47 am

    إن البديل الطبيعي لاستخدام العقاقير والتي غالباً تؤخذ لفترات طويلة قد تصل الى شهر، وهو مغلي البابونج والشيح البلدي والخراساني والقيصوم والربيح والكراوية والسنا والحلفا والترمس والرمان، وذلك مرتين يومياً قبل الأكل.وللقضاء على الطفيليات والبكتيريا المعوية لدى الاطفال،يستخدم مغلي عروق الانجبار السيماريا والنخوة والسماق وزهر الكاموميل، والرازيانج والحناء وقشور وأوراق الرمان والكراوية. في حين تستخدم بذور السفرجل وصمغ الخبط والكتيرة والعفص والبابونج وقشور الرمان والخروب والسماق والنخوة.وللامساك، ان لم تفد الخضر ذات الأوراق الليفية الخضراء كما نصح بها الدكتور صادق، يمكن استخدام مغلي شراب نبات السنا والسنوت والبابونج وعرق السوس والحلبة والتفاح الكتان والكرنب والتين وهند الشعيري وخيار الشمبر. بل إن المهندس احمد حراز يقدم لكل ام واب وصفة خاصة لمساعدتهم على علاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الابناء خلال فترة الدراسة، فهو ينصح بالاكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب، وكذلك شرب مغلي لبان الدكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة) وحب الفهم (المسمى البلادر) والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم أي قبل تناول أي شيء آخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.

    والحقيقة ان الاعشاب تعالج أيضاً أمراضاً مثل التبول اللاإرادي عند الاطفال والناجم غالباً عن توتر الطفل الضغط العصبي المفوض عليه نتيجة لتوتر الحياة من حوله او بسبب وجود تهيج موضعي نتيجة لضيق قناة مجرى البول او التهاب المثانة او غيرها من المشكلات. وبعض الاعشاب المفيدة في هذه الحالة هي تناول مغلي الاقحوان والمرزنجوش وثمار الحرمل والزيزفون والبابونج والشونيز والكندر والشمر والشكوريا مع مراعاة تحليتها بعسل النحل وتفريغ المثانة قبل النوم مباشرة.البدائل أمامنا كثيرة.

    لكي نجعل اطفالنا يستمتعون بطفولتهم ثم بشبابهم ونضجهم.. على اساس حقيقي سليم وقوي.. وكما يقول المثل: العقل السليم في الجسم السليم. أكد الدكتور هاني الغزاوي خبير التجميل بالوسائل الطبيعية ، أن ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل النوم مباشرة وقبل النوم بنصف ساعة إلي الساعة تعطي نتيجة طيبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة التبول اللارادي . ويذكر أن هذا يرجع إلي احتواء عسل النحل علي كمية هائلة من المعادن التي تعمل علي تجمع السوائل وعدم دخولها بكمية كبيرة إلي مجري البول فيبقي الماء في ثنايا خلايا الجسم وتبقي المثانة بلا امتلاء وبذلك نتغلب علي هذه المشكلة‏ . وجدير بالذكر أن العسل لابد وأن يكون جيدا فعسل غير جيد يكون فقيرا من المعادن وبالتالي يفشل في العلاج‏ . ويؤكد د. هاني أن ملعقتين صغيرتين من عسل النحل علي الريق مع الماء الدافئ وملعقتين صغيرتين متفرقتين قبل النوم فيهما شفاء من التبول اللاإرادي‏.‏

    من المشاكل العائلية مشكلة ( التبول اللاإرادي ) وإنما اعتبرته مشكلة عائلية ، لأنها حالة تؤثر سلبا على الطفل وعلى والديه ، بل قد تصيب الوالدين بنوع من الشعور بالاحباط والأسف الشديد ، ومن جهة فهي تصيب الطفل بنوع من الخجل أمام إخوانه مما يجعله مثار للسخرية والتندر بين اخوته ومن حوله . كما تسبب له شعور بالنقص وفقدان الشعور بالأمن الذي يؤدي إلى فشل دراسي والشعور بالذلة والخجل، والميل إلى الانزواء والنوبات العصبية وغير ذلك، وتؤدي هذه المشكلة بالطفل إلى العناد والتخريب والميل إلى الانتقام في محاولة للثأر من نفسه وتعويض النقص الحاصل في شخصيته وكثرة النقد وسرعة الغضب مما يسبب النوم المضطرب للطفل وكذلك الأحلام المزعجة وتدهور الحالة العصبية والنفسية.

    من هنا كانت هذه مشكلة عائلية ( نفسية ) .. وأن التأخر في علاجها يشكل خطرا على نفسية الأسرة مكونة من الوالدين وأطفالهما .

    أسباب التبول اللاإرادي .

    هناك دراسات عديدة حول الوقوف عند أساب هذه المشكلة ، من أهم هذه الأسباب :

    * أسباب عضوية :-

    1 - اضطرابات المثانة (الالتهابات-صغر حجم المثانة-ضيق عنق المثانة)

    2 - نوبات صرعية كبري في الليل,

    3 - انقسام الفقرات القطنية بالعمود الفقري,

    4 - التهاب الحبل الشوكي.

    5 - السكري DM.

    6 - الأعراض الجانبية لبعض الأدوية .

    7 - التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة أمور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و أيضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .

    فأي تأخر مما ذكر .. قد يؤدي إلى تأخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.

    8 - العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الإحصائيات 75% من الأطفال المصابين بالتبول اللاإرادي لهم أباء او أمهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر .

    9 - و دراسات أخرى أظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول .

    * أسباب نفسية:-

    1 - القلق النفسي.

    2 - تعرض الطفل للصراعات مع الإحباط وكبت الانفعال.

    3 - جذب الاهتمام الذي فقده الطفل بسبب ميلاد طفل جديد أو التفرقة في المعاملة .

    4 - بداية ذهاب الطفل إلى حضانة .

    5 - الانتقال إلى مسكن جديد .

    6 - مشاكل أو اختلافات عائلية

    *الحل والعلاج .


    من خلال عرض ألأسباب يتبين لنا نقطة مهمة جدا في علاج هذه المشكلة ، وهو أنه يجب الأخذ بنظر الاعتبار عدم التعامل مع جميع الحالات بنفس الطريقة والأسلوب

    فكل حالة تتطلب دراسة خاصة لمعرفة أسبابها ومعالجتها من خلال الأسباب .

    هذه أو لخطوة في العلاج ، وهي معرفة السبب .

    ثم هاهنا طرقا وتوجيهات قد تفيد - إن شاء الله - في علاج هذه الحالة ( المشكلة ) منها :

    1- التعويد المبكر للطفل على دخول ( الحمام ) واستخدامه استخداما صحيحا .فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة .

    2 - تعويد الطفل على دخول ( الحمام والتبول ) قبل أن يذهب إلى فراشه .

    3 - عدم تأنيبه والسخرية به ، إذ أن هذا أمرا ليس في مقدوره ، فالأولى أن نكون عونا له لا حربا عليه .

    4 - تشجيعه بمكافأته حين يصحو من نومه ولم يتبول .

    5 - تدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .

    6 - تقليل كمية السوائل قبل النوم .

    7 - تعويد الطفل على الاستيقاظ ليلاً لتفريغ ما في مثانته وان يوقظ لهذا الغرض وان يكون بكامل وعيه.وواجب الأهل تيسير عملية ذهاب الطفل إلى دورة المياه للتبول وإضاءتها

    وان تكون دورة المياه قريبة من غرفة نوم الطفل ويجب أن لا تكون هذه العملية مربكة بالنسبة للطفل بحيث يراها واجباً ثقيلاً، واصطحاب أحد الكبار إلى دورة المياه إذا كان يخاف

    الذهاب إليها ليلاً بمفرده.

    8 - هناك أدوية شعبية يمكن الاستفادة منها من مثل :

    - العسل ... يقول (د. س. جارفيس): إننا نحتاج إلى دواء يمتص الماء ويحتفظ به، وله تأثير مسكن على جسم الأطفال, كما يجب ألا يكون في استعماله ضرر ، سواء استعمل

    لمدة طويلة مستمرة أم استعمل في فترات متقطعة لمدد طويلة أو قصيرة حسب اللزوم, وقبل هذا كله يجب أن يستسيغه الطفل ويتقبله بكل ارتياح ، وهذا لا يكون إلا في العسل .

    فالعسل يستطيع أن يمتص الرطوبة من الهواء ويكثفها، وسكر الفواكه (الفركتوز) في العسل له خاصية امتصاص الرطوبة, وبفضل خاصية امتصاص الرطوبة هذه يمتص العسل الماء في

    جسم الطفل ويحول دون تبوله أثناء الليل في الفراش. ويمكن إتباع الوصفة التالية لعلاج التبول اللاارادى عند الأطفال ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة, وهذه تؤثر باتجاهين:

    أنها تسكن الجهاز العصبي عند الطفل, كما أنها تمتص في جسمه الماء, وتحتفظ به طيلة مدة النوم، وبهذا تستريح الكلى أيضاً .

    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 4056
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    دور العسل على الأطفال

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:51 am

    ينصح كثير من الأطباء الطفل الذي لا يستطيع التحكم في عضلات المثانة البولية بعد سن 3 سنوات بتناول ملعقة عسل قبل النوم حيث يجذب العسل سوائل الجسم؛ فيريح الكلى في أثناء الليل؛ حتى يتعود الطفل على عدم التبول ليلاً، بل إن كبار السن ينصحون بتناول العسل قبل النوم لوقايتهم من النهوض في الساعات المبكرة للتبول.

    وفي إحدى مستشفيات أسبانيا أُجريت تجربة على (30) طفلاً لمدة (6) شهور وقُورِنوا بعدد مماثل من الأطفال يأخذون الغذاء العادي؛ فظهرت زيادة في الوزن، وزيادة في عدد الكرات الدموية الحمراء، وزيادة في الهيموجلوبين، وزيادة في الكائنات النافعة بالأمعاء، علاوة على قدرة تحمل غير عادية بالنسبة للأطفال الذين يأخذون العسل، وينصح الأطفال في حالة إصابتهم بالأنيميا بإضافة ملعقة عسل صغيرة أو اثنتين إلى وجبة الطفل، كما وُجِدَ أن العسل يساعد على تحسن نمو العظام والأسنان.

    وعند إصابة الجهاز الهضمي بالقرحة ينصح بتناول العسل مذابًا في الماء الدافئ وقد نشر د. "سالم نجم" في مؤتمر الطب الإسلامي عام (1982) أن العسل أفاد في علاج الإسهال المزمن غير المعروف السبب.

    كما نصح "داود الإنطاكي" في القرن السادس عشر باستعمال عسل النحل لعلاج مرضى الصفراء وتسمم الكبد، وثبت في مستشفى جامعة بولونيا بإيطاليا أن للعسل تأثيرًا مقويًّا لمرضى الكبد، كما أن خليط العسل والليمون وزيت الزيتون يفيد في حالات أمراض الكبد والحوصلة المرارية


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 23, 2018 12:29 pm