منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    الغذاء الملكي

    شاطر
    avatar
    سليم

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 3261
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009

    الغذاء الملكي

    مُساهمة من طرف سليم في الجمعة أبريل 03, 2009 5:54 pm

    الغذاء الملكى ...
    سائل لونه يميل إلى البياض، يشبه اللبن الكثيف، أو القشدة، تفرزه الشغالات لتطعم به الملكة واليرقات،طعمه حار، حمضى وسكرى قليلاً(pH=3.8 تقريباً) يذوب فى الماء جزئباً وكثافته 1.1 فى المتوسط, والغذاء الملكى هو الذى يحدد مستقبل اليرقات المؤنثة، فإن غذيت عليه طيلة الطور اليرقى (خمسة أيام) أصبحت ملكة طويلة ورشيقة مبايضها كاملة خصبة، وإن غذيت عليه لمدة ثلاثة أيام فقط، واستكمل غذاؤها بحبوب اللقاح المعجون بالعسل (خبز النحل)، أصبحت شغالة عقيمة مبايضها ضامرة أما الذكور فتغذى يرقاتها عليه لمدة ثلاثة أيام فقط، وتستكمل تغذيتها بحبوب اللقاح المعجونة بالعسل لمدة ثلاثة أيام أخرى.
    ويوجد الغذاء الملكى بكميات كبيرة فى البيوت الملكية،التى يبنيها النحل لإنتاج ملكات فى حالة فقدان الملكة الأم, وبعد أن ظهرت القيمة الغذائية والعلاجية لهذا الغذاء، اتجه كثير من النحالين إلى استخلاصه من بيوت الملكات التى تبنى طبيعياً بكثرة فى مواسم التطريد، ولكن عندما زاد الطلب عليه فى بعض البلاد وأصبح يباع فى الصيدليات، وزاد سعره كثيراً بدأ إنتاجه فى بيوت ملكية مصنعة بإتباع طريقة التطعيم، وتم استخلاصه وحفظه بطرق معقمة.
    والغذاء الملكى سريع التلف، إذ يتأثر بالحرارة والضوء والهواء، ويتدهور بسرعة على درجة الحرارة العادية، وبعد عدة أسابيع يصبح لونه مصفراً أو بنياً برائحة قوية نتيجة لتحلل البروتين، وتزيد سرعة التحلل بزيادة الرطوبة الجوية التى تساعد على تكاثر جراثيم العفن.
    يتكون الغذاء الملكى من :
    66 %ماء - 12.34 % بروتين - 5.46 % ليبيدات و12.49 % سكريات مختزلة - 0.82 % رماد - 2.84 % مواد غير معروفة.
    وفى عام 977 1 ذكر "يويريش" Yoirish أن بالغذاء الملكى 45.15 % بروتين و 13.55% دهون و20.39% سكريات محولة (جلوكوز و فركتوز)، وأن به جميع الأحماض الأمينية المعروفة وبعض العناصر المعدنية والفيتامينات, ثم ظهر بعد ذلك أن تركيب الغذاء الملكى يختلف بتأثير عدة عوامل أثناء إنتاجه مثل عمر الشغالات التى تفرزه، ونوعية الأغذية الإضافية المقدمة للنحل، والظروف الجوية.
    الليبيدات والأحماض الدهنية:
    حمض 10- هيدروكسى- ديسينويك, حمض ب- هيدرركسى بنزويك, 24 ميثلين كولسترول, استرات حمض 10 هيدروكسى-2- ديسينويك, أحماض ميرستيك, بالمتيك, وستياريك, سيباريك,أديبيك, بيمليك, سوباريك.
    وأمكن عزل 3 مكونات جديدة من الغذاء الملكى صنفت إلى أحماض (8- هيدروكسى أوكتانويك) و (3 - هيدروكسى ديسينويك) و (مشابه دكسترو روتارى لحمض 3- 10- دكسترو ديسينويك).
    ثم أمكن معرفة أن فى الغذاء الملكى 26 أو أكثر من الأحماض الدهنية أمكن تمييز 12 منها وهى: لوريك – وأنديسينويك – كبريك – نونانوبك – بالميتولييك -بالميتيك - ميريستولييك - تراى ديسينويك – ميرستيك - ستياريك – لينولييك - أرا شيديك.
    المواد الكربوهيدراتية:
    أمكن تمييز مجموعة من السكريات فى الغذاء الملكى وهى: جلوكوز- فركتوز- سكروز- مالتوز- ريبوز- مانوز- ايزوملتوز- جنتيولوز - تريهالوز – ونيوتريهالوز - تورانوز.
    الأحماض الأمينية والبروتينات:
    عند بدء الاهتمام بالغذاء الملكى أمكن تمييز الأحماض الأمينية التالية فيه بصفة رئيسية وهى:
    حمض أسبارتيك - ليسين - سيرين – حمض جلوتاميك – برولين – فالين – ألانين – جليسين – ثريونين – تريبتوفان – هستيدين – أرجنين - سيستين, وفى عام 1957 نشر "جاكولى" و "سانجوينتى" أنهما فصلا مادة (أدينوسين داى فوسفات) ومادة (أدينوسين تراى فوسفات) فى الغذاء الملكى بكميات 185.2 ميكروجرام و302.1 ميكروجرام لكل جرام من الوزن الجاف على الترتيب.
    الفيتامينات:
    لوحظ أن الغذاء الملكى يحتوى كميات كبيرة من حمض بانتوثينيك تصل إلى 6 أضعاف كمياتها فى الخميرة وقد تأكد وجوده فى جميع التحليلات، وكذلك فيتامينات ب6- ثيامين(ب1) – ريبوفلافين – حمض اسكوربيك - حمض نيكوتنيك(مانع البلاجرا)- بيوتين – بيريدوكسين.
    ولاحظ "هايداك" أن طوائف النحل انتى تغذى إجباريا على مواد بديلة لحبوب اللقاح (الخميرة والدقيق) يكون محتوى الغذاء الملكى الناتج منها من الفيتامينات أقل من مثيله فى الطوائف الحرة التى تتغذى على حبوب اللقاح التى تجمعها من الأزهار خاصة فى حمض بانتوثنيك ونياسين وثيامين وبيريدوكسين وكذلك ب 6 وحمض نيكوتنيك وحمض فوليك وكولين.
    محتوى الغذاء الملكى من أسيتايل كولين:
    من المعروف أن مادة اسيتايل كولين تعمل على توسيع الشرايين, وأمكن تعريف جزأين من مكونات الغذاء الملكي لكل منهما الخواص الكيميائية والطبية لهذه المادة وكان مقدارهما 1.05 ملليجرام لكل جرام من الغذاء الملكي الطازج.

    عيسى

    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 3146
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009
    العمر : 39
    الموقع : سيدي مروان ميلة

    انتاج الغداء الملكي

    مُساهمة من طرف عيسى في السبت مايو 09, 2009 12:32 pm

    الغذاء الملكي أحد أهم منتجات الخلية وهو سائل كثيف، أبيض اللون( كريمي )، يميل إلى الصفرة، تفرزه الشغالات الصغيرة بعد اليوم السادس من إكتمال نموها وتستمر بإنتاجه بكثافة حتى اليوم الثاني عشر من عمرها وتقوم بإنتاجه من الغدد البلعومية لتطعم به الملكة واليرقات ،حيث تتغذى جميع اليرقات على الغذاء الملكي خلال الثلاث أيام الأولى من عمرها وإذا إستمرت تغذيتها عليه طيلة الطور اليرقي ( ستة أيام ) فستتطور اليرقة إلى ملكة مخصبة أما إذا استكمل تغذيتها بعد الثلاث أيام الأولى بحبوب اللقاح المعجونة بالعسل ( خبز النحل ) فستتطور اليرقة إلى شغالة عقيمة.

    وترجع أهمية الغذاء الملكي لأن الملكة تتغذى عليه طوال حياتها وهذا يجعل الملكة تعمِّر مئة ضعف عمر بقية أفراد الخلية ، وقد أشارت الدراسات إلى أن كمية الغذاءالملكي التي تحتاج اليها يرقة العاملة في الثلاثة ايام الأولى من تطورها كيرقة هو ثمانية ملغم ، اما يرقات الذكور فتحتاج الى عشرة ملغم في حين ان يرقة الملكة تحتاج الى مائتين وخمسين ملغمَ في الستة ايام التي تقضيها في طور اليرقة ، والملكة يمكن ان تعيش ما بين 4 -5 سنوات بينما النحلات العاملات يمكن ان تعمر في الصيف لغاية 6 أسابيع وفي الشتاء لغاية3 اشهر ، ونتيجة لتغذية الملكة على الغذاء الملكي تصبح قوية وتستطيع انتاج 2000 بيضة يومياَ .

    ويمكن التمييز بين النحلة الملكة والنحلة العاملة حيث تكون النحلة الملكة 45 % أطول و 60 % أثقل من النحلة العاملة .










    صورة 1 : أ) يرقة ملكة عمرها 3 أيام .

    ب) يرقة ملكة عمرها 5 أيام .



    التركيب الكيميائي للغذاء الملكي :

    إن التركيب الكيميائي للغذاء الملكي لم يعرف بالكامل فهناك 3% من مكونات الغذاء الملكي لم تعرف بعد ، أما المكونات الاخرى (97% ) فهي :

    - الماء ونسبته تقريباً 67 % .

    - البروتينات ونسبتها تقريباً 10 % .

    - الليبيدات ونسبتها تقريباً 6 % .

    - الجليكوسيدات ونسبتها تقريباً 14 % .

    - ويضاف اليها نسبة 1 % مركبات مختلفة من أملاح معدنية وفيتامينات وخاصة فيتامينات المجموعة (B) ، وهرمونات ومضادات حيوية .



    إنتاج وحفظ الغذاء الملكي :

    يمكن إنتاج الغذاء الملكي بطريقة الكؤوس الشمعية حيث يتم تثبيت الكؤوس الشمعية التي تشبه إلى حد بعيد بيوت الملكات على إطار خاص ، وبعد تثبيتها نقوم بنقل يرقات عمرها 24 ساعة إلى هذه الكؤوس لتوضع بعدها في خلية قوية بعد استبعاد الملكة ، بحيث يوضع البرواز في مكان متوسط بين الإطارات ، وبعد 3 ايام يتم ازالته ونقله الى غرفة الفرز أو المختبر و قص كل بيت ملكي من الأعلى لتسهيل عملية إستخراج اليرقات والغذاء الملكي ، في البداية نقوم بإزالة اليرقة بواسطة ملقط خاص ثم نقوم بإخراج الغذاء الملكي بواسطة ملعقة خشبية أو انبوب شفط ،ويجب معاملته بشكل سريع لتجنب التلوث ثم يتم وضعه بعد تنقيته بداخل زجاجات معقمة ويفضل ان تكون صغيرة الحجم ، واسعة الفوهة ، وان تكون ملساء ذات لون داكن حتى لا ينفذ الضوء الى محتوياتها لأن الضوء يتلف بعض خواصه ، ثم تغلق بإحكام بسدادات، ويمكن حفظه لمدة شهرين على درجة حرارة 2 مْ ، أما اذا اردنا حفظه لعدة سنوات فيتم وضعه في فريزر ( Refrigerator ) على درجة حرارة 18 مْ تحت الصفر وذلك للحفاظ على خواصه ، والطريقة المثلى لحفظ الغذاء الملكي هي طريقة التجفيف بالتبريد ( Freeze drying ) أو ما يسمى( التجفيد) حيث يذاب الغذاء الملكي في كمية من الماء ثم يطلق في جهاز التجفيد حيث درجة الحرارة بين 40 – 50 مْ تحت الصفر ويبخر منه الماء بتفريغ الهواء ، وبهذه الطريقة نتخلص من الماء بدون التأثير على القيمة الغذائية للمنتج ، ونحصل على بودرة بيضاء نستطيع وضعها في كبسولات للاستهلاك البشري ، وتكون مدة صلاحية هذه الكبسولات 4 سنوات .







    - خطوات إنتاج الغذاء الملكي -

    ويمكن حفظه بطريقة دي بلففير حيث يذاب الغذاء الملكي في شراب العسل المحتوي على 13.5 كحول ثم يحفظ في أمبولات مختومة لمدة قد تصل إلى سنتين.

    أما عند المنتجين يخلط الغذاء الملكي بالعسل ليعمل على حفظه مع بيان نسبة العسل على الأوعية ، فإذا كانت كمية الغذاء الملكي كبيرة يمكن حفظه بحالة مركزة بنسبة 1:1 على ان يخفف بالعسل عند البيع، او يعبأ مباشرة بالنسبة الملائمة للإستعمال 1 غم من الغذاء الملكي : 100 غم من العسل على ان يخلط بشكل متجانس ويحفظ على درجة حرارة 8- 10 مْ .

    ينتج البيت الملكي الجيد حوالي 200- 300ملغم من الغذاء الملكي ، ويمكن للطائفة القوية رعاية 45 بيتاً ملكياً في اليوم ، ويلزم لإنتاج الجرام الواحد من الغذاء الملكي عدد يتراوح بين 4 – 10 بيوت ملكية عمرها 3 ايام .



    ويجب أن تتوفر في الطائفة المنتجة للغذاء الملكي 3 عوامل :

    1- الشغالات الحاضنة عمرها 5- 14 يوم .

    2- حبوب اللقاح والعسل والماء .

    3- درجة الحرارة المناسبة.



    طرق إستعمال الغذاء الملكي :

    1- عن طريق الفم : حيث يمكن تناوله على الريق قبل الفطور بمعدل 50 ملغم يومياً ، او مخلوطاً بالعسل بنسبة 1: 100 بمعدل ملعقة صغيرة يومياً( حوالي 5 جرامات ) ،و يمكن وضعه داخل كبسولة تحتوي على كمية مناسبة .

    2- عن طريق الحقن : حيث يمكن تصنيعها في مصنع حيث يعبأ المستخلص الذي حصلنا عليه بطريقة التجفيد ( بودرة ) في زجاجات وتحل بمحلول ملحي منظم ، ويمكن اخذه عن طريق الحقن حسب ارشادات المصنع .

    3- في كريمات التجميل والمراهم : يمكن استعماله بنسبة تتراوح بين 1 : 1000 أو 1: 5000 ، حيث يعيد الشباب الى خلايا البشرة ويمحو التجاعيد الدقيقة ، وينبه الدورة الدموية ، ويفيد ايضاً في علاج بعض الامراض الجلدية مثل seborrhea , kerotracose التي تعمل على تغيير لون الجلد وزيادة كثافته وقلة مرونته بسبب إضطراب إفرازات الغدد ، وبعد بضعة ايام من العلاج تصبح البشرة أكثرنعومة ومرونة وأقل كثافة.

    الإستعمالات الطبية:

    · يستخدم الغذاء الملكي كفاتح للشهية ، وعلاج أمراض سوء التغذية و يسهل عمليات الهضم .

    · يعمل على تنشيط أعضاء الجسم ويزيد سرعة التحول الغذائي .

    · يعمل على تنشيط الغدد وزيادة النشاط الجنسي .

    · يستعمل في علاج بعض الامراض الجلدية كجفاف الجلد وفي علاج الاكزيما ، كما يستعمل في صنع المراهم وكريمات التجميل الخاصة بالبشرة .

    · يعالج به مرضى ضغط الدم المرتفع أو المنخفض .

    · يساهم في نمو الاطفال لذا ينصح بإعطائه للنساء الحوامل .

    · يفيد في علاج مرض إرتعاش اليدين .

    · في علاج مرض تصلب الشرايين .

    · له تأثير كبير على مقاومة الشعور بالأرهاق ومقاومة الأرق وقلة النوم .

    · مفيد في حالات السكري حيث انه يعمل على تنظيم عمل البنكرياس لإنتاج وإفراز الأنسولين .

    · له أثر فعال في علاج قرحة الاثني عشر .

    · يساعد في سرعة شفاء الجروح .

    · مفيد لصفاء الذهن والتفكير ومعالجة الحالات النفسية والعصبية .

    · يساعد على زيادة مقدرة الجسم على إمتصاص البروتينات من الغذاء .

    · مفيد في بعض حالات السرطان حيث يعمل على تجديد الخلايا والأنسجة التي يقوم بإتلافها هذا المرض.

    عيسى

    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 3146
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009
    العمر : 39
    الموقع : سيدي مروان ميلة

    رد: الغذاء الملكي

    مُساهمة من طرف عيسى في السبت مايو 09, 2009 12:35 pm

    وسنتناول الحديث في هذا الموضوع أنتاج الغذاء الملكي بطريقة التطعيم
    وبسم الله نبدء ................
    بعد أن تصبح خلايا النحل لدينا قوية بشكل ما بحيث تكون في كل خلية حوالي 15 برواظ على الأقل وتكون كمية النحل ضمنها عزيرة ونكون قد اتبعنا شروط استخدام حاجز الملكات برفع البراويظ كما هو موضح في هذا الموضوع ضمن هذا الرابط
    http://www.mbh57.net/vb/showthread.php?t=1546
    نأتي الأن تجهيز صندوق العاسلة لإنتاج الغذاء الملكي الخلايا لدينا تحوي عاسلة وحاجز ملكات وعندما نكون نرغب بأنتاج الغذاء الملكي نرفع أطارين حضنة مفتوحة وصغيرة العمر لصندوق العاسلة الانتباه هنا حضنه مفتوحة وصغيرة العمر هذا الكلام مخالف لما هو ضمن شروط وضع حاجز الملكات والغاية من هذا الأمر هو شد النحل الحاضن المسئول عن انتاج الغذاء الملكي لصندوق العاسلة من أجل الاهتمام بهذه الحضنة
    وكما يعرف جميعنا الغذاء الملكي لا يجمع أنما يتم أنتاجه من غدد ضمن النحلة تكون قادرة على أنتاج الغذاء الملكي في سن معين من عمرها
    تم رفع إطارين حضنة مفتوحة نضعها في وسط الاطارت الموجودة في العاسلة ونضع بين هذين الإطارين الإطار المخصص لزرع اليرقات فيه ويتم وضع هذا الإطار ضمن الخلية قبل يوم من عملية الزرع لكي يكتسب رائحة الخلية المراد الزرع بها




    وفي اليوم التالي لوضع الإطار أي يوم الزرع يفضل القيام بعملية الزرع بعد العصر كي تكون درجة الحرارة قد انخفضت بعض الشيء وطبعا نختار أطار لانتقاء اليرقات يحوي على يرقات صغير العمر أي بعمر 24 الى 36 ساعة





    وتتم عملية نقل اليرقات إلى الكؤوس في إطار أنتاج الغذاء الملكي طبعا بإبرة التلقيم التي يختلف شكلها حسب ما هو متوفر في كل بلد





    وبعد عملية الزرع يتم وضع هذا الإطار بين إطاري الحضنة المفتوحة التي نقلناه لصندوق العاسلة وتغلق الخلية بعد ذلك ويتم الكشف عليها بعد 72ساعة وتكون الكؤوس قد قاربت على الإغلاق ويكون هذا الوقت المناسب لقطف الغذاء الملكي





    قد يسال البعض لماذا حددنا 72 ساعة بعد عملية الزرع ؟؟؟؟؟؟؟؟
    حسب هذا الجدول يظهر لنا المدة التي تتغذى عليها اليرقات الملكية على الغذاء الملكي





    لأننا زرعنا يرقات بعمر 24أو36 ساعة + 72 ساعة أصبحت النتيجة بين 4 أو 4.5 يوم وهو أفضل وقت لقطاف الغذاء الملكي قبل إغلاق الشرانق وللحصول على أكبر كمية منه ضمن كل كأس
    المهم بالنسبة للمبتدئين بعملية الزرع من لم تنجح معهم عملية الزرع أول مرة بإمكانهم استخدام الزراعة لليرقات بالطريقة الرطبة أي بخلط كمية من غذاء ملكي مع نفس الكمية من الماء ووضع نقطة صغيرة ضمن كل كأس قبل القيام بعملية الزرع
    ويجب خلال تكرار عملية الزرع ضمن الخلية خلال الموسم التغيير المستمر لإطارات الحضنة المفتوحة كلما أغلقت العيون السداسية فيها واستبدالها بإطارات حضنة جديدة مفتوحة التركيز على إطارات حضنه مفتوحة يجب أن تكون مفتوحة في صندوق العاسلة أثناء استخدام صندوق العاسلة لتربية الغذاء الملكي
    ونأتي الأن لقطاف الغذاء الملكي يتم عادة قطف الغذاء الملكي بملعقة القشط العادية





    ويمكن أيضا استخدام جهاز الشفط الخاص بقطف الغذاء الملكي لمن ينتجون كميات كبيرة من الغذاء الملكي






    ويتم بعد عملية القطاف تعبئة الغذاء الملكي ضمن عبواته المخصصة وحفظه بسرعة ضمن الشروط المثالية للحفظ حتى يبقى الغذاء الملكي يحتفظ بخواصه وبالإنزيمات الموجودة فيه حتى لا تتعرض للتلف نتيجة الحفظ السيئ له كما كنا قد تحدثنا عنها بموضوعنا السابق عن إنتاج الغذاء الملكي بالطريقة التقليدية عن طريقة تعبئة وحفظ الغذاء الملكي

    احمد حسني

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 2180
    تاريخ التسجيل : 26/12/2011

    رد: الغذاء الملكي

    مُساهمة من طرف احمد حسني في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:21 am

    شكراً لمجهودلتكم
    أحمد حسني حماد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:58 am