منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    مكانة النحل في القرآن الكريم

    شاطر
    avatar
    Zine Elkhaldi

    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 2648
    تاريخ التسجيل : 17/04/2011
    الموقع : فردوس اعلى

    مكانة النحل في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف Zine Elkhaldi في الأحد يونيو 12, 2011 7:57 am


    (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون . ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللاً , يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس , إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون ) النحل آية 68-69.


    لقد كرم الله سبحانه وتعالى النحل فى كتابه الكريم أيما تكريم , وبلغ هذا التكريم منتهاه حين :

    أنزل المولى سبحانه وتعالى سورة كاملة فى القرآن باسم النحل ... ألم يكن هذا تكريم .
    ثم لماذا اختار المولى سبحانه وتعالى هذا الكائن دون سائر الكائنات الأخرى ؟
    والإجابة: الخالق أعلم من المخلوق ... بأن هذا الكائن يتصف بصفات تتفق والمهمة التى سوف يقوم بها وهو أن يكون فى شرف آية من آيات المولى سبحانه وتعالى ... ألم يكن هذا تكريم .

    بدأ المولى سبحانه وتعالى آيات النحل المتخصصة (وأوحى ربك إلى النحل ) كما نعلم أن الوحى شرعاً من خصائص الأنبياء والرسل , والوحى هنا لغوياً( الهام ) بلا رسول ولكن فى السلوك والطباع ونظم الحياة ... ألم يكن هذا تكريم .

    مكانة النحل فى السنة

    vولقد أنزلت السنة المطهرة النحل منزلة عالية ... يقول صلى الله عليه وسلم : (الذبان كلها فى النار يجعلها الله عذاباً لأهل النار, إلا النحل ) . رواه الحكيم الترمذى

    vويشبه النبى صلى الله عليه وسلم المؤمن بالنحلة فى قوله : ( المؤمن كالنحلة : تأكل طيباً , وتضع طيباً , وقعت فلم تكسر ولم تفسد ) .رواه أحمد وابن أبى شيبة والطبرانى

    vويثنى النبى صلى الله عليه وسلم على بلال فيقول : ( مثل بلال كمثل النحلة...غدت تأكل الحلو والمر , ثم هو حلو كله ) . رواه الطبرانى فى الأوسط .

    وإذا كانت هذه مكانة النحل فى القرآن والسنة ؛ إذا لابد أن تكون مخرجاته بنفس مكانة هذا الكائن بدليل من القرآن( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون )؛ وبالتالى فإنها ترقى وتنأى عما يصنع بيد البشر

    هل يقتصر العلاج بمشتقات النحل على العسل فقط؟
    لا. فقد كان المفهوم القديم في تفسير الآيات الكريمة: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل:68-69]، مقتصراً على العلاج بالعسل والذي تختلف ألوانه باختلاف المرعى، لكن من حكمة الله أنه ذكر كلمة "شراب" ولم يذكر كلمة "عسل"، والتي ذُكرت في مواضع أخرى، ولو ذكرها لاقتصر على العسل، أما كلمة "شراب" فهي تشمل كل ما يخرج من النحل. ومع التطور وجدنا أن النحل ينتج (6) منتجات فيها شفاء للناس، وهي: العسل، الشمع، غذاء الملكات، حبوب اللقاح، صمغ النحل، سم (لسع) النحل. البعض يعتبر أن النحلة في طور "العذراء" غذاء مفيد، والبعض الآخر يعتبر أن خبز النحل، وهو عبارة عن خليط من حبوب اللقاح والعسل مفيد جداً. منتجات النحل (apitherapy)علاج مستقل بذاته، ويعني مصطلح "المداواة بالنحل" الوقاية من الأمراض بمادة أو أكثر من منتجات النحل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 6:05 am