منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    الحواس كلغة اتصال

    شاطر
    avatar
    Zine Elkhaldi

    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 2920
    تاريخ التسجيل : 17/04/2011
    الموقع : فردوس اعلى

    الحواس كلغة اتصال

    مُساهمة من طرف Zine Elkhaldi في الخميس مارس 15, 2012 7:01 am

    قال تعالى : (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ) لقد زود الله سبحانه وتعالى النحلة بحواس تساعدها في رحلة الاستكشاف لجمع الغذاء فهي مزودة بـ :

    1. حاسة الشم: يتمتع النحل بحاسة شم قوية عن طريق قرني الاستشعار في مقدمتها. فالرائحة التي تنبعث من الأزهار هي أحد العوامل المهمة التي يتعرف بها النحل إلى الزهرة. فالنحل يستطيع أن يشم العطور وان يميز بعضها من بعض ويتذكرها بدقة. بالإضافة إلى انه يمكنه تمييز لون الزهرة إلى جانب تمييز رائحتها ولكن تمييز اللون يعتمد على زهو لون الزهرة.

    2. حاسة النظر: للنحل عيون متطورة يمكنها أن تحس بالأشعة فوق البنفسجية، لذلك فهي ترى ما لا تراه عيوننا، مثل بعض المسالك والنقوش التي ترشد وتقود إلى مختزن الرحيق ولا يمكننا الكشف عنها إلا بتصويرها بالأشعة فوق البنفسجية. فهي تستطيع أن تميز بين الأصفر والبرتقالي, والأصفر المشوب باللون الأخضر, أو بين الأزرق والبنفسجي, ولكنها لا تستطيع التمييز بين الأسود والأحمر والرمادي الغامق. فهي عمياء بالنسبة للون الأحمر, ولكنها تستطيع أن تميز هذا اللون إذا كان يعكس قليلا من الأشعة الفوق بنفسجية.



    عيون النــحل :
    للنحل نوعان من العيون :
    أ. العيون المركبة : وهما اثنتان تقعان على جانبي رأس النحلة، وتتألف من بضعة آلاف من الوحدات البصرية. وهي سداسية الأضلاع، وتستخدم العيون المركبة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون النحلة خارج الخلية. ولها القدرة على تمييز ذات الألوان التي تميزها عين الإنسان باستثناء اللون الأحمر. إضافة إلى كونها حساسة للأشعة فوق البنفسجية. وتضم العين المركبة في الذكر ضعف عدد الوحدات البصرية التي تؤلف عين الشغالة. ولذلك يلاحظ أن عيني الذكر ضخمتان جدا ، وهذا ما يتيح للذكر إمكانية متابعة الملكة خلال رحلة طيران الزفاف الملكي.

    ب. العيون البسيطة: وعددها ثلاث تحتل أعلى الرأس، وتستخدمها النحلة في الرؤية القريبة والإضاءة الخافتة داخل الخلية.





    3. حاسة اللمس: يتحسس النحل عن طريق قرون الاستشعار التي هي عبارة عن أغشية رقيقة تغطي قنوات ضيقة تمتد عبرها نهايات عصبية رفيعة تتصل بالعصب الشمي. فالروائح الطيارة التي تنتقل في الهواء يمكنها أن تصل بسهولة إلى هذه الأغشية, ثم منها إلى النهايات العصبية في قرون الاستشعار. والشعر الدقيق الذي ينتشر على قرني الاستشعار ما هو إلا أعضاء مهمة للمس, وهي أيضا أعضاء مزودة بنهايات عصبية تستطيع أن تدرك الأشياء باللمس. لذلك فان النحل في ظلام الخلية يستطيع تلمس الأشياء لتفحصها, ويستطيع أيضا أن يتعرف إليها ويميز بعضها من بعض , سواء أكانت هذه الأشياء العيون الشمعية أو العسل أو البيوض أو اليرقات. فالنحل بهذه الوسيلة يكتسب انطباعين: اللمس والشم معا في الوقت نفسه.

    4. حاسة الذوق: للنحل حاسة ذوق متطورة يمكنها أن إذا حطت على رحيق أحد الأزهار أن تتذوقه وتحدد نسبة الحلاوة أو السكريات في هذا الرحيق مقابل الماء.

    5. حاسة للوقت: هي حاسة الوقت التي تمكنه من تحديد الوقت بشكل دقيق وقد أجريت تجارب بهذا المجال: تم تدريب النحل على تناول طعامه في وقت محدد من النهار فتعلمت جماعات من النحل أن تأتي يوميا في الوقت نفسه لتناول الطعام. وتبين من خلال هذه التجارب أن العوامل الجوية, من إضاءة وحرارة ورطوبة لا تؤثر في هذه الحاسة.

    وحاسة الوقت لها أهمية بيولوجية لمعرفة أوقات إفراز بعض الأزهار للرحيق فهي محددة تحديدا دقيقا في اليوم. فالنحل يتعلم أن يبحث عن غذاءه في هذه الأوقات.





    6. حاسة السمع: هنالك نوعان من أصوات النحل احدهما يعرف بالصفير ويصدر من الملكة, والآخر يعرف بالطنين ويصدر من الشغالات والذكور.

    صفير الملكة: عندما تخرج الملكة لأول مرة من بيتها الشمعي بعد تمام تطورها تأخذ في الصفير بشدة يشبه سلسلة من (ذي... أي ... أي... ابيس) وترد عليها الملكات التي لا تزال ترقد في بيوتها الشمعية في انتظار الخروج منها بصوت يشبه (كوانك... كوانك)

    وسبب هذا الصفير انه يحدث عندما يكون هناك احتمال لخروج احد الطرود من الخلية مع الملكة في موسم التطريد.

    أصوات الشغالات: من بين الأصوات التي تسمع في الخلية ما يلي:

    أ.صوت يشبه سلسلة من (هم...هم...هم) ويفسر البعض أن هذا الصوت بأنه دليل على وجود الملكة بالخلية وعلى اطمئنان النحل.

    ب.صوت يشبه (دزي....دزي) هذا الصوت يكون عندما تكون الملكة غير موجودة والغذاء قليل, ويكون نفس الصوت مرتفعا ومديدا عند شعور النحل بشدة البرد في الشتاء.

    ج.صوت يشبه (وه...وه...وه) هذا الصوت يدل على انهماك الشغالات في حضانة الصغار.

    د.صوت يشبه (يسير...يسير) هذا الصوت يكون إذا كان النحل مشغولا في نقل المياه إلى الخلية.

    ه.صوت يشبه (شووا..شووا) هذا الصوت يكون إذا كان النحل عازما على التطريد وعندما يخرج الطرد يسمع صوت يشبه (شيوسي).

    و.صوت يشبه (بر...بر..بر) هذا الصوت يكون أثناء مذبحة الذكور أو عندما تشرع الشغالات في طرد الذكور من الخلية للتخلص منها قبيل فصل الشتاء.

    ز.الطنين: يصدر عن اهتزاز وتذبذب الأجنحة ويكون هادئا وعلى وتيرة واحدة أثناء وجودها ويتضاعف الصوت عند تطريد الخلية وبين منخفض وعالي ضد الأعداء والدفاع عن الخلية. Evil or Very Mad

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 11:50 am