منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    السدر أو النبق

    شاطر
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3772
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الجمعة مايو 21, 2010 1:31 am

    السدر أو النبق جنس نباتي يضم شجيرات وأشجاراً صحراوية ذات أوراق كثيفة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى عدة أمتار. يعيش النبق في المناطق الجبلية وعلى ضفاف الأنهار وينتشر بشكل واسع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. وقيل أن إكليل المسيح ضفر من شوك هذا النبات. موطن شجرة السدر هو جزيرة العرب وبلاد الشام وعموماً تنتشر زراعته في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية. و قد عرف الإنسان شجرة السدر منذ آلاف السنين.
    الوصف النباتي

    ينتمي السدر إلى الفصيلة النبقية والتي تضم حوالي /58/ جنسا منها ثلاثة اجناس رئيسية أهمها جنس النبق وتضم الفصيلة حوالي /600/ نوع ما بين أشجار وشجيرات ومتسلقات ونادراً اعشاباً تنتشر في جميع مناطق العالم المختلفة.

    السدر شجرة كثيفة متساقطة الأوراق ومنتشرة ذات جذع متفرع لأفرع متعرجة لونها بني فاتح يصل ارتفاعها من 2 إلى 4 أمتار تقريباً. أوراقها بيضاوية الشكل صغيرة ولها قشيرة سميكة. تكون متقابلةً على الساق وطول النصل ثلاثة سنتيمترات وهي متعرقة بثلاثة عروق من الناحية السفلى ولها شوكتان أذينيتان إحداهما مستقيمة والأخرى منحنية. تتكون الأزهار في ابط الأوراق بعدد يتراوح بين 10 و15 زهرة, والأزهار صغيرة بيضاء مخضرة اللون، والثمار كرزية غضة مرة الطعم، سوداء عند النضج وفيها 3 - 4 بذور.
    البيئة

    أشجار السدر ذات جذور متعمقة تتحمل الظروف البيئية القاسية إلا أنها تحتاج لشتاء دافئ حيث لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة وبصفة عامة تنمو أشجار السدر في المناطق الحارة والمعتدلة. ينمو السدر في جميع أنواع الأراضي بشرط عدم ارتفاع منسوب الماء الأرضي، وتجود زراعته في الأراضي الرملية أو الصفراء مما يشير إلى تحمل أشجار السدر للجفاف.

    هناك نوع من السدر يسمى «شوك المسيح» وأشجاره دائمة الخضرة ذات جذع قوى طويل يصل ارتفاعه من 10 إلى 12 متراً تقريباً وتاجها كبير كثيف أي أنها تشكل شجرة ظل وارفة رائعة الجمال والجلال؛ أفرعها المسنة خشبية، أما الأفرع الحديثة فهي رقيقة مغطاة بشعيرات رفيعة «زغبي» وأوراقها كثيفة خضر طولها من 5ر2 إلى 5 سنتيمترات شبه مستديرة أو بيضية قمتها مستديرة حافتها كاملة. تعرقها شبكي راحي (لها 3 عروق من الناحية السفلية). والأذينيتان تتحوران كما في النوع السابق إلى شوكتين إحداهما مستقيمة والأخرى منحنية. والثمرة حسلية قطرها من 5ر1 إلى 5ر3 سنتيمتر كروية الشكل ذات عنق قصير، لونها برتقالي أو أحمر عند النضج ومذاقها حلو. والأزهار صفر صغيرة متجمعة، وجذورها عميقة منتشرة. وهذا النوع الأخير شائع الإنتشار في الأودية بالمملكة، بل أيضا يزرع كشجرة ظل جميلة سريعة النمو تؤكل ثمارها ذات القيمة الغذائية العالية، فضلا عن كونها تتحمل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، ولا تحب الصقيع. وهي تتحمل الرعي والرياح والجفاف والعطش وارتفاع نسبة الأملاح في التربة. ومن النوع الأخير يوجد صنف يخلو من الأشواك والزغب.
    تكاثر السدر

    تتكاثر أشجار السدر بالعقل التي تزرع شتاءً أو بالبذور التي تجمع صيفاً، حيث أن البذور التي تجمع شتاء لا تنبت. ونسبة الإنبات في البذور منخفضة تصل إلى 30% تقريباً وتعامل البذرة بالنقع في الماء قبل زراعتها. كما يمكن إجراء التكاثر بالتطعيم على نوع السدر الهندي (باللاتينية: Ziziphus mauritiana) ذي الثمار الكبيرة.
    فوائد أشجار السدر

    تؤكل ثمار السدر لأنها حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية وتعتبر من أنواع الفاكهة المتميزة. كما أن لها استخدامات في الطب الشعبي. فهي مفيدة في حالات أمراض الصدر والتنفس وهي مسهلة ومنقية للدم. وقد أشار الأطباء إلى فائدة ثمار النبق للمرأة الحامل لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية من سكريات وغيرها. وقد أكد علماء التغذية أن مسحوق ثمار النبق يماثل الحبوب في القيمة الغذائية، فأطلقوا عليها اسم الحبوب غير الحقيقية. وقديما كان الناس يجففون ثمار السدر ويطحنوها في مطاحن خاصة بها لفصل الطبقة الخارجية المأكولة الحلوة ومن ثم استخدام دقيقها في صنع الخبز وأنواع من الحلوى. أما بالنسبة لأوراق السدر فإنها تستخدم لعلاج الجرب والبثور. ومنقوع الأوراق مفيد في علاج آلام المفاصل والتهاب الفم واللثة. تجفف الأوراق ويصنع منها مسحوق لغسيل شعر الرأس وتقويته وإزالة القشرة منه. كما أن منقوع الأوراق يغسل به الموتى. أما أزهار شجرة «السدر» فإن نحل العسل يرعى عليها ويتغذى على رحيقها وينتج منها عسلاً جيداً ذا قيمة غذائية عالية يسمى «عسل السدر» وهو من أغلى أنواع العسل البري المطلوبة. كما يستخدم مغلي قلف الأشجار كمسكن لآلام الأسنان وملطف للحرارة ومقوي عام. وتكثر زراعة أشجار السدر للزينة والظل في الحدائق والشوارع. كما تزرع كمصدات للرياح وحماية للتربة من الانجراف. وخشبها جيد قوى متعدد الاستعمالات. وتصاب أشجار السدر بثاقبات الأوراق وذبابة ثمار السدر، فيجب وقايتها منها ومكافحتها عند حدوث الإصابة.

    أشجار السدر تنمو طبيعياً في شبه الجزيرة العربية
    مكانة السدرة في الإسلام

    شجرة السدر لها منزلة كبيرة في الإسلام حيث ورد ذكرها في القرآن الكريم 4 مرات كما كرمها الله عز وجل بأن جعل سدرة المنتهى في أعلى مراتب الجنة عند عرش الرحمن وقد قال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في حديث صحيح عن عبد الله بن حبشي ((من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار)). وفي رواية (لعن الله قالع السدرة)
    فوائد شجرة السدرة

    شجرة السدر لها فوائد كثيرة ومتعددة حيث يغلى ورقها في ماء ويشرب لقتل الديدان في الأمعاء وتنقية الدم كما يستخدم ورق السدر المطحون والمخلوط مع الماء في جبر كسور العظام وتنقية بشرة الجلد كما يفيد السدر في منع الإسهال وطرد البلغم. تستعمل أوراق السدر في تنظيف فروة الرأس وتعقيمها، وتجعل الشعر أكثر نعومة وتكسبه لونا بهيجا، وقد أثبتت التجارب أن خلاصة ورق السدر تعالج فطريات الرأس ويحتوي ورق السدر على مادة دبغية وملونة تستعمل في دبغ الجلود وتلوين الملابس قديماً.


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    Zine Elkhaldi

    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 2728
    تاريخ التسجيل : 17/04/2011
    الموقع : فردوس اعلى

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف Zine Elkhaldi في الثلاثاء أبريل 19, 2011 5:15 am

    قال تعالى: {وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود}.كما جاء ذكر شجرة السدر في سورة سبأ، قال تعالى: {لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال، كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فاعرضوا فارسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي اكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل". كما ورد ذكر السدر في سورة النجم، قال تعالى: {عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى}.

    قال تعالى: {و أصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود} [الواقعة: 28]. وعن مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسري به وإذا نبقها مثل قلال هجر، [رواه البخاري


    و نصح به الرسول محمد صلي الله عليه و سلم نصح به بالغسيل
    و في الحديث الصحيح الذي رواه الستة وأحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اغسلوه بماء وسدر ". وقال ابن كثير عن قتادة: كنا نحث عن " السدر المخضود " أنه الموقر الذي لا شوك فيه، فإن سدر الدنيا كثير الشوك قليل الثمر.

    و قال الحافظ الذهبي: الاغتسال بالسدر ينقي الرأس أكثر من غيره ويذهب الحرارة وقد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل الميت. والنبق ثمر السدر شبيه بالزعرور يعصم الطبع ويدبغ المعدة. وزاد ابن القيم: أنه ينفع من الإسهال ويسكن الصفراء ويغذو البدن ويشهي الطعام وينفع الذرب الصفراوي وهو بطيء الهضم وسويقه يقوي الحشا، وهو يصلح الأمزجة الصفراوي



    من فوائده

    كما تستخدم الأوراق المهروسة او المطحونة كمادة لتنظيم الجسم او الشعر، ويقال ان الشعر المغسول بهذه الاوراق يصبح ناعما ولامعا جدا. كما يستخدم مهروس الاوراق في عمل لبخات لعلاج المفاصل المتورقة والمؤلمة".
    ال بعض السيدات يفضلن غسل شعورهن بالسدر فهو يقضي على الشقرة ايضا وملمع للشعر.


    انه شجر ينبت في الجبال والرمال ويستنبت فيكون اعظم ورقا وثمرا. واقل شوكا. وهو لا ينثر اوراقه ويقيم نحو مائة عام. اذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدود وازال الرياح الغليظة، ونشارة خشبه تزيل الطحال والاستسقاء وقروح الاحشاء والبرى منه اعظم فعلا، وسحيق ورقه يلحم الجروح ذرورا ويقلع الاوساخ وينقي البشرة وينعمها ويشد الشعر..وعصير ثمره الناضج مع السكر يزيل اللهيب والعطش شربا. ونوى السدر اذا دهس ووضع على الكسر جبره واذا طبخ ولطخ على من به رخاوة والطفل الذي ابطأ نهوضة اشتد سريعا.

    للسدر لونان، فمنه غبري، وهو الذي لا شوك له، ومنه ضال وهو ذو الشوك. وقيل الضال ما ينبت في البراري والغبري ما ينبت على النهار.. وثمره النبق. والنبق نافع للمعدة، عاقل للطبيعة، ولا سيما اذا كان يابسا واكله قبل الطعام، لانه يشهي الاكل. واذا صادق النبق رطوبة في المعدة والامعاء عصرها فاطلقت البطن، والنبق الحلو يسهل المرة الصفراء المجتمعة في المعدة، ويضيف التركماني: اجود السدر اخضره، العريض الورق، دخانه شديد القبض، وصمغه يذهب الحرارة ويحمر الشعر.. الورق ينقي الامعاء والبشرة ويقويها، ويعقل الطبع ومجفف للشعر ويمنع من انتشاره وينضج الاورام والجرعة من هذا الورق درهم".

    رماد السدر مع الخل ينفع لمن لدغته الحية او التعابين
    avatar
    Zine Elkhaldi

    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 2728
    تاريخ التسجيل : 17/04/2011
    الموقع : فردوس اعلى

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف Zine Elkhaldi في الثلاثاء أبريل 19, 2011 5:49 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3772
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الثلاثاء أبريل 19, 2011 1:16 pm



    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    abousirine

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 25/01/2014

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف abousirine في السبت مارس 01, 2014 1:56 pm

    السلام عليكم أخي عزالدين،
    كان لي الشرف أن ألتقي بك في التكوين الذي جرى بقالمة أيام 27-28-29 جانفي 2014 وكنت مندهش بكثرة المعلومات التي لديك. أنا من ولاية قالمة من بلدية هيليوبوليس قد اشتريت 5 شجيرات من السدر، لكن قيل لي بأنها لا تصلح بقالمة. فما قولك بهذا ؟
    بارك الله فيك
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3772
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الأحد مارس 02, 2014 10:37 am

    abousirine كتب:السلام عليكم أخي عزالدين،
    كان لي الشرف أن ألتقي بك في التكوين الذي جرى بقالمة أيام 27-28-29 جانفي 2014 وكنت مندهش بكثرة المعلومات التي لديك. أنا من ولاية قالمة من بلدية هيليوبوليس قد اشتريت 5 شجيرات من السدر، لكن قيل لي بأنها لا تصلح بقالمة. فما قولك بهذا ؟
    بارك الله فيك

    أخي أبو سيرين تحية طيبة وبعد
    شكون الفايق اللي دبر عليك تشري السدرة
    ياخي بلاش بارتو بل هي نبات ضار الناس تقلع فيها وطيش وانت تشري فيها!!!!!
    السدرة في الصحراء ياخو بالهكتارات بلاش
    وزيد اشحال لازمك تغرس باش تنتج 10 كلغ عسل ؟
    على الأقل لازمك نصف هكتار يعني درتي مشكلة لعمرك
    المهم شكرا على النكتة وروح طيش عليك الشوك واغرس الكاليتوس يانحول
    تحياتي الجميلة لك ولكل النحالين تاع البوليس

    abousirine

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 25/01/2014

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف abousirine في الأحد مارس 02, 2014 12:32 pm

    شكرا أخي عز الدين.
    الأن وقد اشتريت هذه الشجيرات، سوف أستفيد من فاكهتها (العناب) وكذلك اضمن بها تعدد أنواع النباتات التي أنوي غرسها في منطقتي الجبلية، ومنها خبز النحل الذي أنا بصدد جمعه وغرسه بجوانب حقلي.
    صحيح ما أقوم به مضحك، ولكني أحببت كثيرا النحل وأحببت كل ما تحبه، علما بأنه يلزمني هكتارات من هذه النباتات الرحيقية والطلعية ولكنني بدأت التحضير لهذا الموسم وأريد منك أن تدلني عبى من يبيعني 10 خلايا نحل في الربيع.
    بارك الله فيك أخي عز الدين وأبلغك تحياتت معارفك في هيليوبوليس كـ: طلرق شيهب (نسيبي) والحكيم براهمية فؤاد (صديقي).
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3772
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الإثنين مارس 03, 2014 7:58 am

    abousirine كتب:شكرا أخي عز الدين.
    الأن وقد اشتريت هذه الشجيرات، سوف أستفيد من فاكهتها (العناب) وكذلك اضمن بها تعدد أنواع النباتات التي أنوي غرسها في منطقتي الجبلية، ومنها خبز النحل الذي أنا بصدد جمعه وغرسه بجوانب حقلي.
    صحيح ما أقوم به مضحك، ولكني أحببت كثيرا النحل وأحببت كل ما تحبه، علما بأنه يلزمني هكتارات من هذه النباتات الرحيقية والطلعية ولكنني بدأت التحضير لهذا الموسم وأريد منك أن تدلني عبى من يبيعني 10 خلايا نحل في الربيع.
    بارك الله فيك أخي عز الدين وأبلغك تحياتت معارفك في هيليوبوليس كـ: طلرق شيهب (نسيبي) والحكيم براهمية فؤاد (صديقي).

    عزيزي
    سوف أحاول أن أساعدك في تكثير نحلك وتربية ملكات جديدة وتقسيم النحل هدا الربيع مادام طارق و فؤاد ابراهمية اصدحابك فهؤلاء أعز علي من عيوني وهم أحسن من عرفت في حياتي دعنا نلتقي قريبا في المعهد الفلاحي وليتك تسجل في مركز التكوين المهني والتمهين طريق بلخير دروس مسائية في تربية النحل وسوف أساعدك كثيرا


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    abousirine

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 1437
    تاريخ التسجيل : 25/01/2014

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف abousirine في الإثنين مارس 03, 2014 10:39 am

    أخي عزالدين،
    شكرا لك مسبقا.
    متى يكون هناك تكوين آخر في المعهد التكنولوجي. وهل أنت هناك دائما’
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3772
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الثلاثاء مارس 04, 2014 6:24 am

    abousirine كتب:أخي عزالدين،
    شكرا لك مسبقا.
    متى يكون هناك تكوين آخر في المعهد التكنولوجي. وهل أنت هناك دائما’
    نعم سوف أكون هناك دائما
    16 مارس زراعة الفصفصة
    من 18 الى 20 مارس تربية دواجن
    22 و23 مارس تربية الأبقار
    24 و 25 مارس صناعة الجبن
    أرجو أن ألقاك قريبا وبلغ سلامي للحكيم فؤاد ابراهمية


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    okba

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 2275
    تاريخ التسجيل : 04/10/2011

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف okba في الخميس ديسمبر 18, 2014 4:28 am

    اخي عزدين انا محمد من سور الغزلان اود منك كتابة موضوع عن ذاكرة النحل وهو جد هام بالنسبة للنحالين وخاصة للمبتدئين وطرق نقل الخلاية وهل يمكن نقل الخلاية من مسافة قريبة بعد غلقها لمدة 72ساعة وجزاك الله عنا كل خير
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3772
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    رد: السدر أو النبق

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am


    على الرغم من إن مخ النحلة دقيق للغاية ، إلا أن لديها قدرات مخيه ليست بالهينة فقد أثبتت التجارب أن النحلة يستطيع إحصاء الأعداد وتكر أي شيء وجدته في طريقها كالبيوت والأشجار . وأخيرا ثبت أن النحل يستطيع التعرف على وجوه البشر ، في التجربة المعروضة هنا ، تم تدريب سبع نحلات على الربط بين بعض صور الوجوه البشرية والحصول على شراب سكري . وبينما لم تستمر نحلتان في التجربة، استمرت خمس نحلات للنهاية، وتمكنت من التعرف على وجوه الثلاثة. لمده يومين. بنسبه نجاح وصلت إلي 80% من الحالات. مما يعني أن النحل لديه نوع بسيط من الذاكرة طويلة الأجل ..

    أخي محمد : المشكلة الكبرى هي أن السبب الرئيسي في انهيار ملايين الخلايا عبر العالم راجع إلى تأثير المبيدات الحشرية على داكرة النحل وبالتالي لا يتدكر النحل طريق العودة للخلية هدا إدا لم يتسمم أصلا ويموت .

    لي عودة للموضوع بالتفصيل إن شاء الله


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:58 am