منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    كيف أبدأ مشروع نحل صغير.

    شاطر
    avatar
    سليم

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 3181
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009

    كيف أبدأ مشروع نحل صغير.

    مُساهمة من طرف سليم في الخميس أبريل 02, 2009 8:54 pm


    ]يجب توافر مجموعة من الشروط لنجاحك في تربية النحل:

    1- الاستعداد الشخصى والميل الطبيعى فى من سيقوم بالعمل فى المنحل سواء كان صاحبه أو من سيوكل إليه العمل.

    2- القيام بالتدريب العملى لمدة كافية فى إحدى المناحل الحكومية أو الأهلية القريبة من مقر إقامة صاحب المنحل وفى موسم نشاط النحل حتى يلم بمختلف عمليات النحالة الأساسية، وكل ما هو حديث في مجال تربية النحل ومقاومةالآفات وأمراض النحل .

    3- أن يبدأ النحال بتربية عدد محدود من الطوائف لا يزيد عن 5- 10 طائفة فى السنة الأولى وذلك ليضمن سير العمل بنجاح
    وليكتسب خبرة وتجربة تمكنه من التوسع تدريجياً وزيادة عدد الطوائف بتقسيمها فى الوقت المناسب أما إذا توافرت الخبرة والدراية بتربية النحل مع توافر باقى الإمكانيات فيمكن البدء بتربية العدد المرغوب من الطوائف.

    4- إذا رغب شخص غير ذى خبرة فى إنشاء منحل فعلية أن يشرك معه فى العمل نحالاً متمرناً على أن يمنحه أجراً مجزياً, ويستحسن أن يكون أجراً عينياً لا يقل عن ثلث ( أو ربع ) إنتاج المنحل من عسل وشمع وطرود نحل، كما يجب أن يشترك صاحب المنحل مع هذا النحال المتمرن فى كل العمليات النحلية حتى يسهل عليه بعد التدريب الكافي أن يقوم بنفسه بكل العمليات.

    5- الاستعانة بأحد الفنيين من ذوى الخبرة والسمعة الطيبة لمعاينة واختيار المكان المناسب لإنشاء المنحل وعمل التخطيط اللازم لإقامة المظلات و مصدات الرياح ووضع الخلايا وكذلك لتوجيه صاحب المنحل وإرشاده عن الأدوات اللازمة وأماكن شرائها.

    6- تناسب كمية الغذاء أو المرعى بالمنطقة مع عدد الطوائف المطلوب إنشائها بها.

    7- أن تتوافر فى المنطقة مصادر الرحيق وحبوب اللقاح مع تعاقبها مثل الموالح، البرسيم، القطن كلما أمكن ذلك.

    8- أن يتوفر مصدر للمياه النقية.

    9- أن يكون المنحل فى مكان سهل المواصلات ويستحسن أن يكون بعيداً عن المساكن كلما أمكن تفادياً للمشاكل التى قد تحدث مع الأهالى، كما يجب أن يكون بعيداً عن مخازن المبيدات والأماكن ذات الرائحة الكريهة والبرك والمستنقعات.

    10- يجب أن يخطط المنحل تخطيطاً نموذجياً حتى يسهل العمل فيه.

    إعداد مكان المنحل:

    تسوى الأرض الخاصة بالمنحل حتى يمكن وضع الخلايا فى صفوف منتظمة وتكون فتحة الباب من الجهة القبلية آو الشرقية.
    تزرع مصدات رياح مثل الكافور من الجهة البحرية والغربية لحمايتها من تيارات الهواء أو يعمل سوراً آو حاجزاً من الحصير لهذا الغرض.

    يجرى عمل مظلات بارتفاع مناسب لا يقل عن 2.25 متر لتغطية المنحل أثناء الصيف بالحصر لحماية النحل من أشعة الشمس وفى نفسر الوقت يمكن إزالة هذه الحصر شتاء لتسهيل وصول أشعة الشمس إلى الخلايا فتساعد على تدفئة الجو.

    توضع خلايا النحل تحت المظلات على أبعاد 0.75 - 1 م بين الخلية والأخرى ويستحسن أن تكون متبادلة الوضع مع خلايا الصف السابق (رجل غراب).

    أولا: اختيار منطقة النحل


    إن أول خطوة فى إنشاء المناحل هى اختيار منطقة المنحل, وعلى ذلك فإن مواصفات المنطقة المثالية للمنحل هى:
    1- أن تكون بعيدة عن المساحات التى يتم فيها تطبيق مبيدات الآفات.

    2- أن تكون قريبة من مصدر للماء العذب, وفى حالة تعذر وجود مصدر للمياة فإنه يمكن إمداد المنطقة وخاصة فى وقت الصيف بأوعية كبيرة معدنية أو فخارية مزودة بعوامات خشبية وذلك ليقف عليها النحل, مع مراعاة تجديد هذه المياه على فترات متقاربة, كما أنه لا يجب الاعتماد على مياه البرك الراكدة لتجنب إمكانية الإصابة بمرض النيوزيما.

    3- أن تكون سهلة المواصلات.

    4- أن تكون قريبة من مصادر الرحيق وحبوب اللقاح المتنوعة, أما إذا كانت المنطقة منزرعة بمحصول واحد فيمكن الاعتماد فى هذه الحالة على النحالة المتنقلة.

    5- أن لا تكون أرضية المنحل منخفضة ومبتلة وذات هواء راكد, كما يجب أن تكون جيدة الصرف.

    6- من المفضل أن تكون فى الحقول المفتوحة بحيث يتوافر فيها مصد شمالى للرياح وكذلك ظل أثناء فترة الظهيرة فى الصيف وإن تعذر ذلك !مكن إنشاء مصد للرياح وزراعة نباتات متساقطة الأوراق فى أرضية المنحل مثل أشجار التوت والتى تسمح بمرور أشعة الشمس للخلايا فى الشتاء لتدفئتها كما تعمل أشجار التوت على تظليل الخلايا صيفاً.

    7- أن تكون مداخل الخلايا متجهة ناحية الجنوب أو الجنوب الشرقى لاستقبال أشعة الشمس مبكراً ولتجنب رياح الشتاء الباردة.

    8- أن تكون أرضية المنحل ومداخل الخلايا بها نظيفة من الحشائش والمعوقات الأخرى التى تعوق سروح النحل ودخوله للخلايا.

    9- أن تكون بعيدة بقدر الإمكان عن المساكن, وان تعذر ذلك فانه يمكن إحاطة منطقة المنحل بسور مرتفع إلى مترين ليكون سروح النحل فوق مستوى رءوس المارة.

    10- نحل العسل يسرح لمسافات تصل إلى حوالى 2500 ياردة (1800 متر تقريبا) لجمع الرحيق إلا أن المسافة الفعالة التى يجمع منها الرحيق ليقوم بتخزينه فى الخلية هى حوالى 800 متر أى تقريبا واحد كيلو متر.أى أن النحل يسرح فى مساحة فعالة من جميع الاتجاهات تقدر بدائرة نصف قطرها 0.8 كيلو متر أى 500 فدان وتقريباً فإنه حسب الدورة الزراعية فإن ثلث هذه المساحة تكون منزرعة بالمحصول المزهر (البرسيم أو القطن مثلا) ولأن الفدان المزهر الواحد يتحمل من 1: 2 طائفة لإنتاج العسل لذلك فإنه:

    * يتم تقدير عدد الطوائف التى سيتم إنشاءها فى المنطقة على حسب المساحة المزهرة المتوفرة فقد يكون عدد الطوائف 20 أو 50 أو 100 أو أكثر بحيث لا يزيد مطلقاً عن 300 خليه فى المنحل الواحد.

    * يجب أن يبعد المنحل عن المنحل الآخر مسافة 2 كيلومتر كى لا يتداخل سروح النحل من المنحلين فى نفس المساحة المزهرة ويحدث تنافس على نفس الأزهار.

    * كلما بعد مصدر الرحيق عن المنحل كلما زاد استهلاك النحلة الشغالة للرحيق حيث أنها تستهلك فى خلال الساعة الواحدة من الطيران حوالى 10 ملليجرام من السكر.

    * بشكل عام فإن الهكتار المنزرع بالفاكهة ينتج رحيق يكفى لعدد 1: 2 خلية أما هكتار البرسيم أو القطن فإن إنتاجه من الرحيق يغطى احتياجات من 2: 3 خلايا.

    ثانياً: إعداد أرض المنحل:
    بعد أن يتم اختيار المنطقة التى سوف يقام عليها المنحل فإنه يتم تجهيز أرض المنحل كما يلى:

    1- تنظف أرضية المنحل من الحشائش ولا يفضل زراعتها بالنجيل وذلك لمنع انتشار بعض أنواع الحشرات مثل النمل.
    2- يجب إنشاء مصدات للرياح حول المنحل وخاصة من الناحية الشمالية والغربية لحماية الطوائف من رياح الشتاء, ويتم ذلك بطريقتين:

    • عمل سياج حول المنحل من الألواح الخشبية.
    • زراعة بعض النباتات كسياج, مثل أشجار الكازورينا أو الكافور

    3- إنشاء مظلة لحماية النحل من حرارة الصيف مع الأخذ فى الاعتبار إزالة أسقف هذه المظلة شتاءً للسماح لأشعة الشمس بالعمل على تدفئة الطوائف ويمكن إنشاء المظلات بأحد الطرق التالية:

    • إنشاء تكعيبات ذات ارتفاعات مناسبة يتم زراعة نباتات متسلقة عليها مثل العنب أو اللوف.
    • زراعة أشجار متساقطة الأوراق مثل أشجار التوت.

    4- توفير غرفة كمخزن لأدوات النحل وفرز العسل وتخزين العسل فيها.

    5- يتم تحديد أماكن الخلايا بحيث تكون فى صفوف بين كل صف والذى يليه حوالى 2 متر تقريباً وبين كل خلية والأخرى حوالى 1 متر وذلك لتقليل عملية الـ Drifting وهى دخول النحل لخلية غير خليته.

    6- ترص الخلايا بحيث يكون مداخلها ناحية الجنوب الشرقى وذلك لاستقبال أشعة الشمس فى الصباح الباكر مما يشجع على سروح المئحل مبكراً وخاصة فى الشتاء.

    7- يفضل ترقيم الخلايا ترقيماً متسلسلاً, وهذا الترقيم ضرورى فى حفظ سجلات عن حالة الطوائف.

    8- عادة يتم طلاء الخلايا الخشبية من الخارج باللون الرمادى حيث ثبت أن هذا اللون يتحمل العوامل الجوية وكذلك الاتساخ كما أن درجة امتصاصه للحرارة قليلة, فى حين أن البلاد شديدة الحرارة مثل الخليج العربى فإنهم يفضلون اللون الأبيض لأنه عاكس للحرارة ولو أن معظمهم حالياً يميل إلى استخدام اللون الرمادى أيضاً.

    ثالثا: إجراءات شراء واستقبال النحل:
    1- يجب التعاقد أولاً مع مصدر موثوق فيه من منتجى النحل لتوريد طرود النحل حيث يجب تحديد ما يلى معه:

    أ- عدد الطرود. ب- سعر الطرد. جـ- نوع سلالة النحل د- تاريخ استلام الطرود.
    هـ- نوع الطرود وهل هى نحل مرزوم أم نوايا بها أقراص.

    طرد النحل: مواصفات الطرد المتعارف عليها): يتكون الطرد من عدد 5 إطارات شمعية مغطاة بالنحل بشكل جيد بالإضافة إلى ملكة جديدة( لم يمض على تلقيحها من 1-3 شهور) و الإطارات الخمسة عبارة عن ثلاثة إطارات حضنة ويرقات فى أطوار مختلفة + إطارين عسل نحل وحبوب لقاح ( قد تختلف هذه المواصفات اختلافات طفيفة حسب الوقت من السنة).

    النحل المرزوم: وهو عبارة عن طرد نحل + الملكة ويتم تحديد سعره بالكيلوجرام ويكون بدون إطارات شمعية نهائياً ( والذى يقوم بشراء النحل المرزوم بدلاً من الطرود يجب أن تكون الخلايا الخشبية جاهزة لديه ومزودة بإطارات شمعية مبنية وجاهزة للنحل).

    وفى هذا الصدد يجب الاتفاق مع منتج النحل بفترة كافية قبل بداية الربيع لتحديد ميعاد الاستلام والذى يعتبر مهم جداً فى بداية الربيع والذى يفضل أن يكون فى بداية شهر مارس أو نهاية شهر فبراير وذلك لإعطاء الفرصة للطرد أن يبنى نفسه ليصبح طائفة قوية, حيث يستغرق فى ذلك حوالى من 2: 3 شهور, فلو تم استلام الطرود فى أول مارس يتم تغذيتها صناعياً (بالمحاليل السكرية) وفى خلال شهر أبريل كما فى مصر مثلاً تكون أشجار الموالح قد أزهرت فتعتبر بمثابة تغذية تنشيطية لهذه الطرود ثم يتم تغذيتها مرة ثانية صناعياً لدفع الملكة على الاستمرار فى وضع البيض وذلك قبل حلول موسم الفيض الرئيسى فى مصر وهو تزهير البرسيم.

    ملحوظة: تختلف التوقيتات السابقة من بلد لآخر.
    1-عند حلول ميعاد استلام الطرود يجب على النحال أو من ينوب عنه حضور عملية تعبئة الطرود وذلك للتأكد من سلالة النحل المتعاقد عليها مثلاً هل هى هجين أو كرنيولى أو إيطالي.
    2- يجب الاتفاق مع أحد وكلاء النقل بحيث تتم عملية نقل الطرود وذلك فى المساء أو فى الصباح الباكر.
    3- ند وصول طرود النحل لموقع المنحل يجب تغذيتها تسكينها فى الخلايا.
    الطريقة التى يتم إتباعها عادة هى وضع صناديق السفر على حوامل الخلايا الذى سبق تحديد مكانها ووضعها فيه وذلك عند وصول الطرود فى المساء.
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3692
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    رد: كيف أبدأ مشروع نحل صغير.

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:31 pm

    قد تبدأ التربية اولا كهواية ثم تجد نفسك امام عمل دائم يستوجب التفرغ له ويتوقف النجاح على مقدار ما يبذل من جهد وعناية مركزة ودراسة مستفيضة من الناحية النظرية مصحوبة بدراسة عملية
    يمكن للمبتدئ او الهاوي ان يقوم بتربية النحل في الحديقة المنزلية كبداية اولية في ممارسة مهنة النحال لاكتساب الخبرة والتفكير على الفور بانشاء منحل تجاري يدر ارباحا مغرية
    هذه المهنة ليست بالمكلفة ولا تحتاج الى رأس مال كبير والنحل سريع التكاثر بطبيعته وان الطائفة الواحدة يمكنها ان تضاعف نفسها عدة مرات كل عام وبالعناية يتضاعف هذا العدد في المواسم التالية حتى يبلغ الذروة ومن المفيد لصاحب المنحل ان يتولى بنفسه ادارة شؤون منحله والاشراف على كل صغيرة وكبيرة فيه دون ان يركن في ذلك الى شخص آخر والا فخير له ان لا يتعرض لمثل مشروع كهذا.

    * ما هي شروط انشاء المنحل؟
    - يستحسن ان يكون اختيار موقع المنحل قريبا من الحقول والبساتين حيث تتوفر النباتات المزهرة التي يستمد منها النحل الرحيق وحبوب اللقاح وان لاتكون هذه المصادر الغذائية بعيدة عن حدود دائرة والتي لا نريد قطرها عن (2 - 3 كم) من المنحل.
    ويراعى ان يكون المنحل بعيدا قدر الامكان عن المناحل الاخرى كي يتسنى له جمع اكبر محصول من العسل كما يفضل ان يكون بعيدا عن الطرق العامة والمناطق المزدحمة بالسكان بما لايقل عن (30) متراً وتسور بسور على ارتفاع مناسب لمنع الحيوانات والكلاب او القطط وغيرها من الدخول والعبث بالخلايا على ان تكون ارضية المكان مستوية لحفظ توازن الخلايا وفي صفوف منتظمة وبين كل خلية واخرى مسافة حوالي (متر) وان تقام فوق الخلايا مظلات كافية لحمايتها من اشعة الشمس اللاهبة صيفا وفي الشتاء يجب ان تتعرض الخلايا الى اشعة الشمس من اجل التدفئة ويلاحظ عند وضع الخلايا ان تكون منافذها متجهة بعكس الرياح الشديدة التي تهب ومن الضروري ايضا ان يكون هناك مورد من المياه الطبيعية الجارية ولابد من الاهتمام بتوفير غرفة (مخزن) لحفظ الادوات ولاجراء عملية فرز العسل وعموماً لا يفوتنا ان نذكر ان اختيار موقع المنحل يجب ان يكون بعيدا جدا عن الاماكن التي تتجمع فيها اكوام الحطب واكداس التبن كي لايكون المنحل عرضة للحرائق التي كثيرا ما تنشب وتدفعها الرياح بسرعة كما يجب ابعاد موقع المنحل عن مصادر الوقود وآبار النفط او المصافي وبعيدا عن خطوط السكك الحديدية وذلك لتجنب الاهتزازات في الارض خلال مرور القطارات حيث تضطرب الطوائف ويختل عملها مما يؤثر على نشاطها وبالتالي على محصول العسل او يدفع النحل الى هجرة المكان وبهذا نفقد الخلايا

    * كم يكلف مشروع انشاء منحل؟
    - يمكن شراء طوائف النحل من السلالات الهادئة والمعروفة بـ(السكرنيولي) ومن المناطق المحلية الموجودة اما ان تكون من الخلايا الامهات او من الطرود الحديثة والتي عادة ما تكون اقل سعرا من الخلية الام وعادة منحل الهواة يبدأ بـ(10) خلايا والمنحل التجاري بـ(50) خلية ولذلك فان تكاليف الاخير تكون اكثر.
    وبصفة عامة ان مردود المنحل تحفز النحال الى التوسع في عدد الخلايا والانتشار الى مناطق اخرى متعددة على شكل مجموعات من الممكن ان تشكل مناحل اضافية عديدة تتناسب مع المحاصيل المزروعة في كثافة النحل.

    * لماذا يشكل الشتاء خطرا على النحلة؟
    - نلفت انتباه النحالين الى ان الخلايا السليمة القوية هي وحدها التي تقاوم الامراض وتسيطر على الاعداء وتكون مصدرا للتكاثر وتحسين النسل وتقوية الطرود ودعم الخلايا الضعيفة والنهوض بالمنحل وهي وحدها التي تعطي النتائج الجيدة المبتغاة والمنحل يجب ان لا يحتوي على غير هذا النوع من الخلايا وهي وحدها فقط التي تتحمل برودة فصل الشتاء مهما كان قارصا وتجتاز المرحلة باستقرار واستعداد لاستقبال موسم الربيع بنشاط وحيوية والتشتية هي قيام المربي بتهيئة النحل لتحمل برد الشتاء حيث ان تركيب جسم النحلة الدقيق يجعلها شديدة الشعور بالبرد لان جهاز التنفس لديها ليس مركزيا مجمعا في محل معين من جسمها كما هو الحال عند الانسان والحيوان بل يدخل الهواء من الثغرات الست في البطن والثلاث في الصدر فيملأ المنافس ثم يتوزع في الشعب فيتخلل جسمها بكامله ويترك اثره السيء فيه اذا لم يكن يناسب ما تقتضيه موجباتها الصحية لذلك لا تخرج النحلة من الخلية طوال مدة البرد وانما تبقى مجتمعة في الخلية كتلة واحدة متراصة تمنع الحرارة من التسرب.

    * كيف يمكن تهيئة البيئة المناسبة للنحل؟
    - من المعروف ان النحل من الحيوانات ذات الدم البارد وكلما ازدادت برودة الجو كلما تزاحم ببعضه مشكلا كتلة مكورة متداخلة لحفظ درجة الحرارة
    فيجب التأكد من قوة الطوائف وموازنة المنحل وتوحيد الخلايا الضعيفة بضم كل خليتين معا واذا استوجب الامر كل ثلاث خلايا بخلية واحدة واختيار الملكة الاكثر نشاطا لوضع البيض وموازنة الغذاء الذي يتضمن الرحيق وحبوب اللقاح بين جميع الخلايا اذ يفترض ترك لكل خلية 5 كغم بين رحيق وعسل ورفع الإطارات الفارغة وسد الشقوق الجانبية مع تضييق فتحة الخلية الخاصة بدخول وخروج النحل والعمل على احكام الاغطية الخارجية للخلايا وتغليفها بمادة معدنية مطلية بلون ابيض واحكام ارجل كراسي الخلايا وعلى ان تكون بارتفاع لايقل عن 15 سم لضمان عدم سماح تأثير رطوبة الارض على الخلية وكذلك عدم افســاح المجال للرياح الباردة والتيارات المفاجئة من المرور والتاثير على الخلية من الاسفل ومن الضروري ازالة مظلات المنحل او نقل الخلايا من تحته لتعريضها لاشعة الشمس الدافئة او اختيار موقع دافئ محاط بسور او مصدات ريح تكون واجهته نحو الشـــــمس وبعيد عن تيارات الهواء الباردة على ان تكون الارضية مرتفعة قليلا ومحاطة بساقية لتسريب مياه المطر اليها وعدم تجمعه تحت الخلايا تلافيا من الاضرار بها.

    omar.dz

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 2572
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    رد: كيف أبدأ مشروع نحل صغير.

    مُساهمة من طرف omar.dz في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:34 am

    بارك الله فيك

    محمد احمد ابراهيم

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2423
    تاريخ التسجيل : 07/02/2011

    رد: كيف أبدأ مشروع نحل صغير.

    مُساهمة من طرف محمد احمد ابراهيم في الإثنين فبراير 07, 2011 2:25 pm

    السلام عليكم
    ولكم الشكر
    زادكم الله علما

    Amel

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 2030
    تاريخ التسجيل : 05/03/2012

    رد: كيف أبدأ مشروع نحل صغير.

    مُساهمة من طرف Amel في الإثنين مارس 05, 2012 4:13 am

    السلام عليكم
    اريد ان انشيء منحل واتمنى ان اجد مساعدة كافية في المنتدى لاني اجهل اي تقنية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 6:13 am