منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    تربية ملكات النحل.

    شاطر

    منجحي

    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 2690
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    تربية ملكات النحل.

    مُساهمة من طرف منجحي في الأحد أغسطس 08, 2010 5:35 am

    د م. هشام الرز كلية الزراعة – جامعة دمشق



    تعد تربية الملكات أمراً ضرورياً في المناحل الحديثة ، وذلك لزيادة إنتاج المنحل ، وزيادة ربح النحال والذي هو الهدف الأساسي من هذه المهنة .

    إن الطرائق المتبعة في تربية الملكات قديمة وتتحسن من يوم إلى يوم لتواكب المعارف والتقانات الحديثة التي تطورها مراكز البحث في أنحاء العالم . ونجد في أغلب المناحل أن أكثر من ثلث المنحل لم يتطور ليصبح منتجاً بسبب ضعف ملكات هذا المنحل . فالملكة هي أم الطائفة ومصدر تكاثرها ، فكلما كانت الملكة خصبة فتية حافظت على شباب وحيوية المنحل وزاد الإنتاج وقلت الأمراض وقاومت الظروف القاسية من شح المراعي . فإن نجاح الخلية وقوتها يعتمد إلى حد كبير على نوعية الملكة ، لأن صفات أفراد الطائفة آت نصفها مما ورثته عن الأم من صفات شكلية وسلوكية وإنتاجية ، وللملكة الفتية دور في ترابط أفراد الطائفة وانتظام عملها ، وإن غيابها يؤدي إلى اضطراب العمل داخل الطائفة وتغير سلوك الشغالات ، وإن استمرار غياب الملكة سيؤدي إلى تدهور الطائفة ونفوقها . وقد قيل " أعطني ملكة جيدة أعطيك عسلاً وفيراً " وإن أصل نجاح تربية الملكات هو الانتخاب الدقيق المبرمج .

    كيفية انتخاب ملكة ذات مواصفات ممتازة :

    لانتخاب ملكة ذات مواصفات جيدة لابد من البحث في المنحل عن الصفات التالية :

    ý الهدوء عند الفحص : بعض الطوائف لا تحتاج عند فحصها إلى تدخين ، وتتم زيارتها بشكل هادئ ، وهذا ما شاهدناه عند بعض الخلايا من النحل السوري ، حيث تم فحصها بدون ارتداء لباس النحال ودون عصبية في العمل ، فالشراسة تزداد عند التهجين بين السلالات وبشكل عشوائي غير مدروس ،وللهدوء أهمية عند تربية النحل في المناطق المأهولة بالسكان .

    ý غير ميالة للتطريد : يبحث المربي عن اختيار أصول غير ميالة للتطريد ، لأن التطريد الكثير يخفض من مردودية الطائفة من العسل ويضيع وقت النحال والنحل .

    ý الحالة الصحية الجيدة للطائفة وقدرتها على مقاومة الأمراض : إن صحة الطائفة وسلامتها تعد نقطة بالغة الأهمية ، وأساس التوازن ، فالبحث عن طائفة مقاومة للتكلس أو الفاروا أو لأمراض الحضنة يعد من الأمور الأساسية الهامة لسلامة الطائفة .

    ý جماعة للعسل : تهدف تربية النحل إلى إنتاج العسل ، وبذلك يكون الهدف من الانتخاب هنا هو اختيار أفضل الخلايا إنتاجاً للعسل ، "وهنا يجب ملاحظة أن بعض الطوائف تجمع كمية كبيرة من العسل ولكن قد تكون سرقته من غيرها ، والسرقة صفة سيئة لدى بعض السلالات ، وتلاحظ هذه الظاهرة في فترات انقطاع الفيض ". من جهة ثانية يمكن معرفة الطائفة الجماعة للعسل من خلال عدم حاجتها الكبيرة للتغذية أثناء التشتية .

    ý تنشط باكراً في الربيع : أي تستطيع تكوين عدد كبير من الأفراد بوقت مبكر وتستغل بذلك بداية الربيع .

    ý أن تكون نظيفة : فالملكة النشيطة تحث شغالاتها على تنظيف الخلية ويلاحظ أن الطوائف التي تعتني بنظافة خليتها تكون نشيطة دائماً مما يجعلها أقل تعرضاً للإصابة بالأمراض وتتلازم هذه الصفة عموماً مع قدرة الطائفة على الدفاع عن نفسها .

    ý ارتباط النحل بالقرص : قد يكون النحل عند زيارته هادئاً أو شرساً فالنحل الهادئ يسهل فحصه ، في حين أن النحل الشرس يبدأ بالجري بسرعة وعصبية على الأقراص ثم يطير في دوائر حول الفاحص محاولاً لسعه .

    ý تنظيم الأقراص ( انتظام العمل داخل الخلية ) : إن الخلية التي تنتظم فيها الحضنة ثم حبوب اللقاح فالعسل بالترتيب بدءاً من مركز القرص تكون أكثر قدرة على التشتية ، أما الخلايا التي تضع الطلع بشكل مبعثر وعشوائي فيعد هذا عيباً في صفاتها الوراثية كما تعد إشارة مرضية .

    ý التشتية ( أو القدرة على تحمل الظروف الجوية السيئة ) : إن شروط مقاومة الشتاء تعد أساساً في اختيار الأصل ويعد النحل المحلي من أكثر السلالات مقاومة للشتاء فهو متأقلم مع المناخ والارتفاع والغطاء النباتي .

    ý كما تجدر الإشارة إلى بعض الصفات التي يرغب فيها بعض المربين وتكون عند آخرين ثانوية مثلاً : يبحث بعض النحالين المهتمين بتربية الطرود عن سلالة سريعة التكاثر ليتمكنوا من بيع الطرود بشكل مبكر وهذا لا يرضي بالطبع الذين يهدفون من التربية إلى إنتاج الغذاء الملكي أو العسل .

    موعد البدء بتربية الملكات :

    يختلف موعد البدء بتربية الملكات كثيراً من مكان لآخر تبعاً للارتفاع عن سطح البحر والموقع على خط العرض ومدى تواجد النباتات التي تحتوي على حبوب الطلع والعسل ، ولكن عموماً تبدأ تربية الملكات في بداية موسم النشاط بعد التشتية ، أي في بداية الربيع ، وتستمر طالما ساعدت الظروف المناخية والنباتية ووجود الذكور ، ويمكن إجراء التربية في الخريف ، ولكن نسبة نجاح الملكات في الربيع أكثر مما هي في الخريف .

    أدوات تربية الملكات :

    ý إطار خاص يحتوي على عوارض خشبية عددها ( 2- 3 ) توضع بشكل أفقي تثبت عليها الكؤوس البلاستيكية .

    ý حامل الكأس porte cupule

    ý الكأس cupule

    ý إبرة التطعيم picking

    ý شمع أساس مطبوع عليه عيون سداسية كبيرة لتربية الذكور

    ý غذاء ملكي

    ý أقلام تعليم ملكات .

    ý نويات تلقيح .

    ý أقفاص مختلفة .

    ý محلول تغذية وغذايات .

    ý خلايا نحل قوية جداً .

    ý سجلات للإنتاج والانتخاب .



    طرائق تربية الملكات :

    يوجد طرائق عديدة لتربية الملكات و جميع هذه الطرائق تعتمد على مبدأ واحد هو حجز الملكة أو تيتيم الخلية و لقد تطورت عملية تربية الملكات من تطعيم اليرقات (نقل اليرقات) إلى تربية الملكات بأعداد كبيرة دون حاجة إلى نقل بإستخدام أقفاص عديدة منها قفص جنتر و بذلك يمكن الاستغناء عن أدوات التطعيم . و أفضل طريقة هي طريقة العالم دولتيل للحصول على أعداد كبيرة من الملكات بهدف تجاري أو إنتاج غذاء ملكي و يتم ذلك بنقل يرقات حديثة السن لا يزيد عمرها عن 36 ساعة و وضعها ضمن كؤيسات شمعية أو بلاستيكية مرطبة بالغذاء الملكي بنسبة 1 غذاء ملكي إلى 4 ماء و تدخل هذه اليرقات إلى خلايا قوية جدا" خالية من الملكات . و قبل أن تبثق هذه الملكات بنحو 24 ساعة توزع على نويات التلقيح ، ولتربية الملكات مفكرة خاصة تشرح عملية التربية خطوة خطوة منذ البداية بتربية الذكور حتى خروج ملكات عذراوات و تلقيحها و اختبار مدى كفاءتها بحمل الصفات المميزة التي نرغبها . و الأهم من تربية الملكات القيام بعملية تربية الذكور قبل 40 يوماً من أخذ البيوت الملكية و نقلها إلى نويات التلقيح ، فإذا قمنا بتربية الملكات دون الذكور فهناك نسبة تحسين وراثي نحو 60% ، و حتى نصل إلى نسبة 100% يجب الاهتمام بالذكور و يفضل أن تكون الذكور من خلايا لا تمت بالصلة ( القربى) إلى الخلية الأم حتى لا يتم تزاوج الأقارب و بالتالي الحصول على اختلاطات وراثية غير مرغوبة و نربي الذكور قبل 40 يوماً حتى تصبح ناضجة جنسيا" و جاهزة لتلقيح الملكات و يجب أن يكون عدد الذكور كبير في مجال التلقيح لأن الملكة الواحدة تحتاج من 10 _ 13 ذكر اً للتلقيح . و المهم الوصول إلى ملكات تحمل صفات وراثية متفوقة . و أن تكون صفات هذه الملكة قابلة للتوريث للنسل الجديد.

    saadsalamat

    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 2691
    تاريخ التسجيل : 14/07/2010

    رد: تربية ملكات النحل.

    مُساهمة من طرف saadsalamat في الخميس سبتمبر 09, 2010 11:52 am

    أخي الفاضل هل يمكن تربية الملكات عن طريق تيتيم الخلية فتبدأ بالتالي بإنشاء بيوت ملكية وقبل فقصها أسحبها وأوزعها على نويات حديثة

    okba

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 2252
    تاريخ التسجيل : 04/10/2011

    رد: تربية ملكات النحل.

    مُساهمة من طرف okba في السبت فبراير 18, 2012 5:26 am

    أخي الفاضل هل يمكن تربية الملكات عن طريق تيتيم الخلية فتبدأ بالتالي بإنشاء بيوت ملكية وقبل فقصها أسحبها وأوزعها على نويات حديثة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 7:04 pm