منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

أهلا وسهلا بكم في منتدى عزالدين حريدي لتربية النحل بجبال قالمة.
الى الجميع من دون استثناء أوجه التحية الخالصة وابارك لكم افتتاح هذا المنتدى الهادف الى ترسيخ ثقافة وفنون تربية النحل بما يتطابق والنظريات العلمية الحديثة و اسقاطها في الميدان . عسى أن يجد الاخوة النحالين وهواة تربية النحل والراغبين الجدد في مزاولة المهنة( لكن ينقصهم العلم التجريبي للنجاح في مشروعهم لانتاج العسل)عسى هؤلاء جميعا أن يجدوا في منتدانا ضالتهم فتشحذ الهمم ويزول الغموض والتيه من أذهان الجميع أمام فوضى المعلومات في هذا المجال.
منتدى عزالدين حريدي لأبحاث النحل

تربية النحل والملكات. انتاج سم النحل .العسل ،الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح،البروبوليس،الشمع،والطرود

ملتقى النحالين في قالمة خصوصا وفي الجزائر عموما , للاتصال بمدير المنتدى الرجاء الاتصال على الرقم 0780983419 من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا

المواضيع الأخيرة

» سؤال متعلق بملكات نحل مستجلبة من المانيا
الأربعاء أبريل 26, 2017 5:50 am من طرف Khaled.1

» مكافحة الفاروا على ثلاثة طرق
الأربعاء أبريل 26, 2017 4:51 am من طرف Khaled.1

» تربية الملكات باستعمال جهاز جنتر
الجمعة فبراير 27, 2015 3:40 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» اذا كانت لك النية في تربية النحل ...
الخميس يناير 08, 2015 1:08 pm من طرف mester

» السدر أو النبق
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:37 am من طرف AZZEDINE .HARIDI

» تحميل كتاب دليل العسل
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:01 pm من طرف ABEUDE

» درجات الخبرة لدى النحالين
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:24 am من طرف مناحل الاوراس

»  الحظر على كيفية اعطاء التغذية للنحل
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:19 am من طرف مناحل الاوراس

» اين الخطا هل فينا ام في نحلنا ؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 9:08 am من طرف مناحل الاوراس

from Salim Haridi


    مكافحة الفاروا بدون أدوية كيماوية

    شاطر
    avatar
    AZZEDINE .HARIDI
    Administrateur

    عدد المساهمات : 199
    نقاط : 3716
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    الموقع : الفردوس الأعلى

    مكافحة الفاروا بدون أدوية كيماوية

    مُساهمة من طرف AZZEDINE .HARIDI في الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:38 am



    ترك النحالون الأوروبيون اليوم المبيدات الكيماوية والتحقوا بزملائهم الأميركيين في استعمال الأدوية الطبيعية لمكافحة عناكب الفاروا على النحل . وقد حثهم على ذلك تضاؤل فعالية الأبيستان من 99 % الى أقل من 60 % . وكان الأميركيون السباقون في استعمال بلورات الصعتر والنعنع لمكافحة عناكب الأكارابيس وودى منذ أكثر من عشرين عاما اي قبل ظهور وباء الفاروا وانتشاره في العالم .

    وقد طور الأميركيون ونوعوا في أساليبهم للسيطرة على قراد النحل فقدموا لنحلهم عجينة من السكر الناعم مجبولة بسمنة كريسكو النباتية بدى انها تميت العناكب الأكارابيس والفاروا بالأختناق أذ تسد منافسها .

    وها هم النحالون الفرنسيون يرشون نحلهم بزيت البارافين بمعدل 2 مللي على كل قرص بواسطة مضخة صغيرة ، وتفسير عمل زيت البارافين انه يغلف النحل والعناكب التي عليه بغشاء رقيق من الزيت يقطع عنها الهواء فتموت مختنقة لعدم قدرتها على التنفس .

    ولربما لا يزال المزارعون يذكرون ان الزيت الشتوي كان يستعمل في الخريف على الحمضيات لمكافحة العناكب وكان تأثيره فعالا جدا لأنه يعمل بطريقة تغليف الثمار بفلم رقيق من الزيت يخنق العناكب بحرمانها من الهواء للتنفس .

    وقد طورت شركة أبي لايف الأيطالية دواء لمكافحة الفاروا تسوقه ضمن قناني بخاخ (سبراي) تحوي زيت بارافين ممزوجا بزيت الكينا وتكفي القنينية لمعالجة عشرين قفير نحل وذلك برش طبقة من هذا البخاخ على صفيحة كرتون أو بلاستك توضع تحت اطارات الطائفة فتتساقط عليها العناكب ميكانيكيا وتلتصق بالفازلين ولا تعود تستطيع القيام فتموت بعد فترة قصيرة .

    أما بوبا فقد نوع في استعمال الزيوت العطرية فأضاف الى بلورات الصعتر النعناع والكافور من دون استعمال زيت البارافين وقد تبين ان لهذه الزيوت العطرية فعالية مزدوجة على عناكب الفاروا .

    ومنذ 1988 اكتشفت شركة كاميكلز لايف أيطاليا دواء الأبيفار المبني على زيت الصعتر ولكنه لم ينتشر استعماله بين النحالين بسبب فعالية الأبيستان المطلقة يومذاك وسهولة استعماله . أما اليوم بعد أن أظهرت العناكب مقاومة كبيرة على الأبيستان في معظم بلدان العالم فقد ارتد النحالون الى دواء الأبيفار الذي يتميز بكونه دواء طبيعيا ولا يسبب اية مقاومة حتى ولو استعمل كل السنة خارج موسم الفيض .

    والأبي لايف فار هو تشكيلة من المنتجات الطبيعية النقية مجمعة ومكثفة لتعطي فعالية بيولوجية مناسبة .

    وفيما يلي مكونات الدواء :

    بلورات صعتر بنسبة 74 % زائد بلورات نعناع بنسبة 16 % زائد كافور بنسبة 4 % زائد حوامل لتصير 100 % .

    وقد تم تسجيل الدواء في وزارة الصحة الأيطالية ووزارة الصحة السلوفانية .

    أما وجهة الأستعمال فلمكافحة عناكب الفاروا والأكارابيس وودي على النحل .

    والوقت المفضل للمكافحة فبحسب كل بلد ومبدئيا أواخر آذار - أواخر حزيران ، والأفضل ما بين نهاية الصيف وبداية الخريف .

    طريقة عمل الدواء : عندما تتبخر الحبة الدودية الأم تلتصق بالمحلول أوتوماتيكيا وتزن الحبة من 10 الى 12 جرام ويباع الدواء ضمن غلافات بلاستك محكمة الغلق بالحرارة بمعدل حبتين في كل غلاف .

    توضيحات حول أساليب المكافحة الأكثر مطابقة :

    يمكن اختيار أحد الأسلوبين التاليين بحسب مناخ كل بلد وحجم المنحلة وأسلوب قيادتها وخصوصا بحسب نموذج صناديق القفران المستعملة في المنحلة .

    الطريقة الأولى : تسحب حبتي الدواء من المغلف وتوضع واحدة على الزاوية اليمنى من الأمام وواحدة على الزاوية اليسرى من الوراء فوق اطارات الحضنة . بعد عشرة ايام يوضع حبتين جديدتين بنفس الطريقة ولكن معكوسة اي واحدة على الزاوية اليسرى من الأمام وواحدة على الزاوية اليمنى من الوراء بعد أزالة بقايا الحبتين السابقتين أن وجدت .

    الطريقة الثانية : هذه الطريقة تستوجب استعمال ثلاث حبات لكل طائفة كل مرة بدلا من حبتين .

    1 = تقسم الحبوب الثلاثة الى اربعة أجزاء وتوضع الكسور الأثني عشر فوق الأطارات المحيطة بعش الحضنة .

    2 = تعاد الخطة الثانية بعد اسبوع اي بعد تبخر الحبوب ، على أن تزال بقاياها أن وجدت عند انتهاء المكافحة .

    احتياطات :

    يجب حفظ الدواء بعيدا عن متناول الأولاد ، ومن المفضل اجراء المكافحة قبل وضع طبقات العسل فوق صناديق النحل والأنتباه الى منع الغزو بتضييق الأبواب وعدم المباشرة بالمكافحة في حالة وجود غزو . وعندما تكون الحرارة مرتفعة أكثر من 30 درجة مئوية يجب وضع قطعة صغيرة من حبة الدواء قبل يوم من البدء بالمكافحة حتى يتعود النحل على الدواء .

    ملاحظات :

    هذا الدواء غير ملوث وسعره رخيص وفعاليته بحدود 99 % . والرواسب التي قد توجد في العسل بعد استعماله لا تتجاوز النسب المسموحة من سلطات الصحة الغذائية في كل بلدان العالم .وهو لا يتسبب بأية مقاومة أو تعود او اية عوارض جانبية مهما أعيد استعماله طوال السنة خارج موسم الفيض .





    رشيد يزبك


    رشيدة الجيجلية

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 2405
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011

    رد: مكافحة الفاروا بدون أدوية كيماوية

    مُساهمة من طرف رشيدة الجيجلية في الأحد مارس 20, 2011 6:39 am

    السلام عليكم
    رأيت طائفة تطارد من طرف نحل مجهول هو طويل نوعا ما عن نحلي وفوق رأسه بقعة مشعرة بيضاء اللون يعني شهبة ليست ناصعة البياض ضننت أنه رحيق الأزهار ولكن لما تمعنت في واحدة عن قرب رأيت أنه لون النحلة على جلدها مما أربكني نوعها لأنه أول مرة أرى دلك النوع أرجو أن ترشدوني وتعرفوني على نوعه وخاصة أنه هاجم طردي لمدة يومين وشكرا وأرجو أن تبعث اي إلى عنواني البريدي رشيدة الجيجلية وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 2:27 pm